لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Sep 2012 12:56 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: آلية جديدة لفحص السيارات

تعتزم وزارة الداخلية تنظيم آلية الفحص الفني للمركبات المستعملة الواردة إلى الدولة غير المطابقة بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" إذ ستتضمن إجراءات جديدة بشأن إصدار شهادة الفحص وعملية التحويل وستعلن تفاصيلها لاحقاً.

الإمارات: آلية جديدة لفحص السيارات
وزارة الداخلية

وام - تعتزم وزارة الداخلية تنظيم آلية الفحص الفني للمركبات المستعملة الواردة إلى الدولة غير المطابقة بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" إذ ستتضمن إجراءات جديدة بشأن إصدار شهادة الفحص وعملية التحويل وستعلن تفاصيلها لاحقاً.

وفي موازاة ذلك كشفت "مواصفات" عن عزمها إدخال تعديلات على استمارة الفحص الفني للمركبات خصوصاً بالإطارات وباصات نقل الركاب لأقل من 22 راكباً وسيُعمل بها اعتباراً من بداية العام المقبل.

وبحثت وزارة الداخلية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" وشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" و"الإمارات العامة للبترول" في اجتماع مشترك حزمة من الإجراءات المقترحة بفحص المركبات للاتفاق على آلية بهذا الشأن على مستوى الدولة.

وقال المقدم سهيل الخييلي رئيس قسم ترخيص المركبات في إدارة ترخيص الآليات والسائقين في شرطة أبوظبي إن توحيد إجراءات إصدار شهادة الفحص وتحويل المركبة تضمن صلاحيتها وخلوها من العيوب الفنية والتأكد من مطابقتها لمعايير المواصفات القياسية الإماراتية المعتمدة والمتوافقة مع المعايير الخليجية والدولية.

وأكد أن توفير السلامة العامة في المركبات تلقى اهتماماً بالغ الأهمية من شرطة أبوظبي حفاظاً على سلامة الأفراد وتجنب وقوع الحوادث مشدداً على الفحص الفني وسلامة الإجراءات لحين استخدام المركبة.

وأوضح أن المركبات المستعملة والمستوردة غير المطابقة للمواصفات الإماراتية يتم فحصها في ترخيص أبوظبي مشيراً إلى أن الفحص يتم بناء على الشهادة الجمركية التي تكون ممهورة بختم مطابقة أو غير مطابقة للمواصفات الإماراتية.. ويتم تحويل المركبات من الإمارات الشمالية بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية الإماراتية المعتمدة بهذا الشأن..أما المركبات المحوّلة من الإمارات الشمالية يجب ذكر بيان حالتها إن كانت مطابقة للمواصفات الإماراتية أو غير مطابقة.

إلى ذلك ذكر ممثل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" في الاجتماع أن التعديلات التي سيتم إدخالها إلى استمارة الفحص الفني للمركبات ستكون بناءً على اللوائح الفنية الجديدة التي تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة وهي لائحة الإطارت وتعديلات اللائحة الخاصة بمتطلبات السلامة في السيارات .

وأفاد بأنه سيتم تنفيذ حملات توعية وورش عمل للعاملين في مراكز الفحص والتسجيل في الدولة لشرح المتطلبات والتعديلات الجديدة وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية لتوحيد الإجراءات والمتطلبات في المراكز على مستوى الدولة مؤكداً حرص الهيئة على توفير السلامة والأمان في جميع المركبات.

يشار إلى أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" وشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" تقدمان خدمات إجراءات الفحص الفني للمركبات المستعملة المستوردة إلى الدولة وبيان مطابقتها لمعايير المواصفات القياسية الإماراتية المعتمدة والمتوافقة مع المعايير الخليجية والدولية وإصدار شهادات الفحص للمركبات المطابقة للمواصفات في جميع مراكز الفحص الفني التابعة لـ "أدنوك للتوزيع" في إمارة أبوظبي.