لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Sep 2012 02:22 AM

حجم الخط

- Aa +

"العال" الإسرائيلية تعلن وقف رحلاتها الجوية الى القاهرة

أعلنت شركة الطيران المدني الاسرائيلية العال أنها لم تعد قادرة على مواصلة خدماتها في القاهرة للمرة الاولى منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر واسرائيل عام 1979.

"العال" الإسرائيلية تعلن وقف رحلاتها الجوية الى القاهرة
مطار القاهرة الدولي.

أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" أنها لم تعد قادرة على مواصلة خدماتها في القاهرة للمرة الأولى منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويرجع ذلك أساساً إلى التكاليف الإضافية للأمن بحسب تقارير إعلامية محلية.

وفقا لموقع بي بي سي العربي، نشرت صحيفة معاريف مقتطفات من رسالة وجهها الرئيس التنفيذي لشركة العال اليعازر شكيدي لوزارة الخارجية قال فيها "الخدمة في القاهرة تتطلب كمية هائلة من الموارد العملية والامن وتكاليف بمئات الاف الدولارات كل عام".

واضاف شكيدي "في ظل غياب المبررات التجارية ونظرا للتكاليف الكبيرة المرتبطة بتشغيل هذا الخط فان العال لا تستطيع مواصلة تحمل النفقات العالية وتعتزم وقف الخط الى القاهرة فورا".

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية أنها تلقت رسالة من المدير التنفيذي لشركة العال ولكن دون الافصاح عن محتواها.

ومنذ توقيع اتفاقية السلام بين اسرائيل ومصر عام 1979 تشغل الشركة الاسرائيلية خدمة الى القاهرة بمعدل طائرة واحدة في الاسبوع.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة التي تمت خصختها عام 2002 بانه في حال أرادت وزارة الخارجية استمرار الخدمة الى القاهرة فعلى الحكومة الاسرائيلية تحمل التكاليف.

ونقلت معاريف عن دبلوماسي اسرائيلي اشترط عدم الكشف عن اسمه قلقه من أنه في حال ايقاف شركة العال طائراتها الى القاهرة سيكون من غير الممكن استعادة الخدمة في وقت لاحق و"لن يكون بالامكان استعادة اي عنصر من عناصر التطبيع بين البلدين يتم ايقافه".

ومنذ الهجوم على سفارة اسرائيل في مصر قبل عام واخلاء الموظفين منها اعادت اسرائيل ارسال سفيرها الى العاصمة المصرية ولكنها لم تجد حتى الان موقعا ملائما لسفارتها الجديدة.