لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 31 Jul 2012 09:46 AM

حجم الخط

- Aa +

سيمنس تفوز بطلب قطري لتوريد نظام للترام الأكثر توفيراً للطاقة في الشرق الأوسط

فازت شركة سيمنس الألمانية للإلكترونيات والهندسة الكهربائية بعقد متكامل مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بموجبه ستقوم بتوريد أنظمة الترام الأكثر توفيراً للطاقة في الشرق الأوسط لينفذ في الدوحة.  

سيمنس تفوز بطلب قطري لتوريد نظام للترام الأكثر توفيراً للطاقة في الشرق الأوسط
فازت سيمنس بطلب قطري لتوريد نظام للترام الذي يعد الأكثر توفيراً للطاقة في الشرق الأوسط.

فازت شركة سيمنس الألمانية للإلكترونيات والهندسة الكهربائية بعقد متكامل مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بموجبه ستقوم بتوريد أنظمة الترام الأكثر توفيراً للطاقة في الشرق الأوسط لينفذ في الدوحة.

 

وقال بيان تسلم أريبيان بزنس نسخة منه إنه في إطار عقد التسليم الذي تجاوزت قيمته مئات ملايين الدولارت، ستقوم سيمنس بتوريد 19 ترام "أفينيو" ثلاثي الوحدات مصمم لتحمل الظروف المناخية في الخليجية، ومجهز بنظام الشركة المتطور لتخزين الطاقة الهجينة "سيتراس".

 

ويمكن لهذا النوع من الترامات العمل دون وجود خط تماس فوقي، وهي ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة وصديقة للبيئة، حيث تستهلك ما يصل إلى 30 بالمائة طاقة أقل وتنتج انبعاثات أقل من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً عند مقارنتها مع المركبات التي لا تستخدم نظام تخزين الطاقة الهجينة.

 

وقال سعد إبراهيم المهندي، نائب الرئيس للمشاريع الرئيسية والمرافق بمؤسسة قطر "نحن نطمح لأن تكون مؤسسة قطر والمرافق التابعة لها مناطق خالية من السيارات، ومن خلال مشروع الترام نحن نسير في الطريق الصحيح لتنفيذ طموحنا هذا".

 

ودخلت شركة سيمنس التي بَنت أول ترام كهربائي لمدينة برلين في العام 1881، اتفاقية شراكة إستراتيجية مع مؤسسة قطر العام الماضي، والتي تركز على النهوض بقدرات البنية التحتية في دولة قطر، بما في ذلك إنشاء مركز الابتكار بواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر. وكجزء من التزام سيمنس بتعزيز حضورها المحلي، تعتزم الشركة مضاعفة قواها العاملة في قطر على مدى العامين المقبلين.

 

وقال مارتن أبورتا الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في قطر "إن هذا العقد ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة. وسيضع نظام ترام أفينيو ذو الكفاءة العالية قطر في طليعة الدول الموظفة لتقنيات النقل العام، ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط بل وعلى الصعيد العالمي أيضاً".

 

وسوف تعمل ترامات "أفينو" من سيمنس من دون خطوط التماس فوقية، حيث ستتلقى الطاقة الكهربائية في المحطات الخمس والعشرين على طول السكة الممتدة 11.5 كم في مؤسسة قطر، حيث مركز للجامعات ومراكز الأبحاث والتكنولوجيا ذات المستوى العالمي.

 

كما يسمح التصميم الخالي من خطوط التماس الفوقية بتقليل كلفة الصيانة وتوفير فعالية أعلى. وسيتم تجهيز عربات الترام بأنظمة تكييف قوية وواقيات خاصة من الشمس على السقف من شأنها حماية المعدات الكهربائية من الحرارة العالية.

 

أما تقنية الأرضية المنخفضة والتنسيق المحسن للأبواب المزدوجة في ترام "أفنيو" فيضمن تمكن الركاب من الصعود والنزول من العربات في وقت قصير للغاية وبالتالي تقليل فترات التوقف.

 

وستقوم شركة سيمنس أيضاً كجزء من العقد بتوريد تقنيات الإشارات والاتصالات، فضلاً عن معدات مركز الصيانة والمستودع ، وتجهيز أربع محطات بحواجز وأبواب رصيف الصعود والنزول. ومن المقرر أن يكون الترام جاهزاً للعمل مع حلول خريف العام 2015.

 

ويتزامن منح العقد مع تسارع استعداد قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، والذي يشهد استثمار البلاد نحو 60 مليار دولار في تطوير وتحديث البنية التحتية، بما في ذلك قطاع النقل. ومن المتوقع أن قطر، التي هي واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، ستشهد تسجيل نمو حقيقي في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 8.2 بالمئة في العام 2012، وفقاً للمعهد المالي الدولي بواشنطن.