لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 9 Dec 2012 06:13 AM

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء المقبل.. إنتاج أول سيارة نقل سعودية يابانية

أعلنت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) في السعودية عن إنتاج أول سيارة نقل خفيفة يوم الأربعاء المقبل وذلك بالتعاون مع شركة إيسوزو اليابانية.  

الأربعاء المقبل.. إنتاج أول سيارة نقل سعودية يابانية

أعلنت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) في المملكة العربية السعودية عن إنتاج أول سيارة نقل خفيفة يوم الأربعاء المقبل وذلك بالتعاون مع شركة إيسوزو اليابانية.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إن الاتفاق السعودي بين "مدن" و"إيسوزو" العالمية تم مسبقاً بتخصيص أول مشروع صناعي في المنطقة على أرض مساحتها 120 ألف متر مربع في المدينة الصناعية الثانية في الدمام شرق المملكة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط.

 

ومن المتوقع أن تبلغ طاقة إنتاج المشروع الصناعي 25 ألف شاحنة سنوياً بحلول العام 2017، وسيعمل المصنع على توفير 800 فرصة عمل، وسيصل حجم صادراته إلى 40 بالمئة من إجمالي إنتاجه.

 

وقالت الصحيفة اليومية إن المشروع يمثل نقلة نوعية وعملاقة للصناعة في المملكة، وهو من أهم المشاريع في المدن الصناعية التي سعت إلى توطين تقنيات عالمية في الصناعة، وخصوصاً توطين صناعة السيارات من خلال إحدى أكبر الشركات اليابانية العالمية المتخصصة، كما أنه من المشاريع التي لها قيمة مضافة ستعود على القطاع الصناعي في المملكة بفتح مجالات التوظيف وفرص الاستثمار في الصناعات المكملة.

 

وسيفتح المشروع باب تصدير السيارات اليابانية لأول مرة في تاريخ المملكة، كما سيدعم المشروع المصانع القائمة التي تنتج قطع غيار أو مواد تدخل في صناعة السيارات والشاحنات، وهناك مواد سيتم طرحها مستقبلاً كفرصة استثمارية لتتكامل منظومة إنتاج السيارات بالسعودية.

 

يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية أنشئت في العام 2001، وتتمثل مسؤوليتها في تطوير أراض صناعية واستقطاب القطاع الخاص للاستثمار بها.

 

وعملت "مدن" على إنشاء المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة سعياً منها لتنمية المدن الواعدة، حيث تشرف الهيئة حالياً على 29 مدينة صناعية ما بين قائمة أو تحت التطوير وهي: الرياض الأولى والثانية والثالثة، جدة الأولى والثانية والثالثة والرابعة، الدمام الأولى والثانية والثالثة، مكة المكرمة، القصيم الأولى والثانية، الأحساء الأولى، المدينة المنورة، الخرج، سدير، حائل، تبوك، عرعر، الجوف، عسير، جازان، نجران، الباحة الأولى والثانية، الزلفي، شقراء، حفر الباطن، وهناك مدن تحت التخطيط والتصميم وهي: سلوى، الأحساء الثانية، رابغ، الصناعات الحربية.

 

وتطمح هيئة "مدن" خلال السنوات الخمس المقبلة أن يصل عدد المدن الصناعية إلى 40 مدينة صناعية بمساحات مطورة لا تقل عن 160 مليون متر مربع.