لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 22 Aug 2012 12:19 PM

حجم الخط

- Aa +

سعوديون يتكدسون وينتظرون 14 ساعة للعبور إلى الإمارات حيث "الماء والعصير"

تكدس آلاف السعوديين في منفذ البطحاء الحدودي المؤدي إلى الإمارات في ظروف مناخية سيئة وتجاوزت المدة التي يستغرقها المسافر لعبور المركز الحدودي 14 ساعة.

سعوديون يتكدسون وينتظرون 14 ساعة للعبور إلى الإمارات حيث "الماء والعصير"
مشكلة الزحام أمام منفذ البطحاء تتكرر سنوياً.

تكدس آلاف السعوديين خلال أيام عيد الفطر في منفذ البطحاء الحدودي المؤدي إلى الإمارات في ظروف مناخية سيئة وتجاوزت المدة التي يستغرقها المسافر لعبور المركز الحدودي 14 ساعة فيما سجلت حالات إغماء لأطفال ونساء بسبب ارتفاع درجة الحرارة وسط مشادات بين المسافرين وزيادة في أسعار المياه بلغت عشرة أضعاف سعرها.

 

ويعد منفذ البطحاء الحدودي من أهم وأكبر المنافذ البرية في منطقة الشرق الأوسط ومن أكثرها حركه تجارية ومروراً لحجاج بيت الله، ويتواجد به جميع القطاعات العسكرية.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن أحد العاملين في المنفذ الحدودي قوله إن الكثافة العالية للمسافرين تسببت في الزحام، موضحاً إن عدد السيارات خلال الـ 24 ساعة الماضية قدر بالآلاف، مضيفاً إن الزحام بدأ مع صباح أول أيام العيد المبارك وأخذ في الزيادة.

 

وقال المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه- إنه تم تشغيل جميع المسارات في الكبائن، كما تم تشغيل صالة السفر القديمة للحافلات، وتم تكثيف الأفراد على جميع الأجهزة من أجل سرعة إنهاء إجراءات المسافرين، وتواجه دوريات شرطة المنفذ الزحام بتوزيع السيارات على المواقف المخصصة وتعمل على الحد من العشوائية التي قد ينتهجها بعض المسافرين ما قد يؤدي إلى إعاقة السير.

 

وبحسب صحيفة "الحياة" اليومية، أكد المصدر وقوع العديد من المشادات بين المسافرين بسبب الزحام، إلا أنه رفض التعليق على فقدان مياه الشرب في المنفذ، وارتفاع أسعار عبواتها لتبلغ 10 ريالات للعبوة الواحدة.

 

وأكد المواطن السعودي محمد الحنايا أحد المسافرين أنه وقف على حوالي ثمان حالات إغماء لأطفال ونساء بسبب ارتفاع درجة الحرارة، مضيفاً إن أحد العاملين في المنفذ قام بإتلاف كاميرا خاصة بأحد المسافرين صور فيها حالة إغماء، بالإضافة إلى تشابك بالأيدي بين مسافرين.

 

وأضاف "الحنايا" قوله إن المسافر بعد أن يتجاوز المنفذ السعودي ويصل إلى المنفذ الإماراتي يتم استقباله بالماء والعصير وتنهى إجراءاته بسرعة كبيرة لا تتجاوز ساعة واحدة.

 

ورصدت صحيفة "اليوم" السعودية -أمس الثلاثاء- أشخاصاً قاموا بخلع ملابسهم والخروج من سياراتهم مطالبين المسؤولين بإنهاء الإجراءات حيث أن الحرارة أزعجتهم وخاصة أن عوائلهم بحاجة للتكييف الذي أثر على حرارة سياراتهم التي تعطلت وقام أصحابها بشراء العشرات من زجاجات المياه الباردة لمواجهة الموقف.

 

ومشكلة الزحام أمام منفذ البطحاء تتكرر سنوياً. وقالت الصحيفة إنه من المتوقع تكتمل مشاريع التوسعة في منفذ البطحاء الذي يربط بين السعودية والإمارات وعُمان خلال الأشهر المقبلة، بعد رصد أكثر من 300 مليون ريال لتنفيذ هذه التوسعة من أجل مواكبة الحركة التجارية بين البلدان الثلاثة وتشمل توسعة الساحات الجمركية، وإنشاء مظلات، وصالات حديثة للركاب والجوازات، وزيادة أنظمة الفحص بالأشعة، إلى جانب مزيد من التطورات والتوسعات.