لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 Apr 2012 06:30 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة النقل السعودية تبحث عن مجهولين يمتلكون عقارات تعرقل قطار الحرمين

كشف وزير النقل السعودي عن وجود عقارات تعترض مسار قطار الحرمين بسبب عدم وجود أو معرفة ملاكها.

وزارة النقل السعودية تبحث عن مجهولين يمتلكون عقارات تعرقل قطار الحرمين
تبحث وزارة النقل السعودية عن مجهولين يمتلكون عقارات تعرقل مسار قطار الحرمين.

كشف وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية جبارة الصريصري عن وجود عقارات تعترض مسار قطار الحرمين بسبب عدم وجود أو معرفة ملاكها مشيراً إلى أن هذه المشكلة من أبرز المشاكل التي تعرقل العمل في المشروع.

 

وسيربط مشروع قطار الحرمين مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة بمدينة جدة الساحلية وسيشمل إنشاء خطوط للسكك الحديدية وتركيب أنظمة إشارة بالإضافة إلى شراء عربات قطار.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الإثنين، شدد الوزير لدى وقوفه ميدانياً أمس الأحد على أعمال مشروع إنشاء المحطة الرئيسية للقطار في جدة، على أنهم يجدون تعاوناً ودعماً كبيراً من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل والجهات المعنية، لإيجاد هؤلاء الأشخاص، والعمل على نزع ملكية الأراضي التي يحتاجها الطريق، تمهيداً لاستكمال أعمال أجزاء المسار في المواقع التي لم تنزع ملكياتها.

 

وأكد الوزير بدء العمل في محطة قطار الحرمين بمكة المكرمة بتكلفة 3.2 مليارات ريال، شاملة نزع ملكيات وإزالة كافة العقارات الواقعة في نطاق المحطة، وأن العمل فيها سينتهي بعد عامين.

 

وذكر الوزير عقب جولة تفقدية أخرى شملت سير العمل في مشروع محطة القطار في مكة المكرمة، أن من أهم العوائق التي واجهت المشروع وجود نحو 600 عقار، تم نزع ملكيتها لصالح المحطة، منها عدد من العقارات بدون صكوك شرعية.

 

وعن اعتراض بعض أصحاب العقارات على قيمة التعويضات لقاء نزع ملكياتها، قال الوزير إن نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، أجاز لأصحاب العقارات التظلم من التقديرات لدى ديوان المظالم، مؤكدا أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ الأحكام القضائية.

 

وحول تعثر مشروع العمل في الدائري الثالث، أكد وجود عدد من العقبات مثل التمديدات الخاصة بالكهرباء والهاتف والصرف الصحي، إضافة إلى حصر العقارات وتعويض أصحابها، وقال إن المشروع واجه عوائق تم التغلب عليها، وسيتم الانتهاء منه قريباً.

 

كما بين الوزير أن الجسور الجديدة التي بدأت الوزارة إنشاءها على امتداد طريق الحرمين، بديلة للجسور التي يتم هدمها في جدة، ستقدم خدمة كبيرة للمدينة بربط أطرافها التي كانت معزولة خارج نطاق هذه الجسور، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن أجزء كبيرة من المرحلة الأولى ستنتهي بعد شهرين حين يتم تسليمها لمقاول المرحلة الثانية.

 

وقال إن هناك اتفاقاً بين مقاولي المرحلة الأولى والثانية حول استلام مسار القطار على فترات معينة وضمن جداول زمنية، وإن جزءاً كبيراً من مسار القطار سيتم تسليمه لمقاول المرحلة الثانية، وقد يتم التسليم خلال شهر أو شهرين، مشيراً إلى أن مسار القطار بين مكة وجدة يمر جزء منه على الطريق السريع وهناك جسور ستزال وتبنى مكانها جسور حديثة.

 

وذكر الوزير أن هناك جسورا قائمة حالياً على طريق الحرمين لا يمتد بعضها إلى شرق جدة وبالتالي لا تخدم هذه الجسور سكان شرق جدة، وأن الجسور الحديثة التي ستقام سوف تقدم خدمة كبيرة للسكان وتتلافى السلبيات الموجودة في الجسور الحالية المبنية منذ أكثر من 35 عاماً.

 

ونفى الصريصري علاقة وزارته بالحوادث الكبيرة التي تقع على الطرق السريعة، مشيراً إلى أنه لا علاقة لرداءة خطوط الإسفلت أو الصيانة بعدد الحوادث.

 

ومن المقرر أن يدخل قطار الحرمين الخدمة هذا العام وفقاً لتصريحات سابقة لأمين العاصمة المقدسة أسامة البار.