لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 3 Apr 2012 10:50 PM

حجم الخط

- Aa +

الخطوط السعودية تقترب من خصخصة 30% من إحدى وحداتها وتقول إن النقل غير مربح

قالت شركة الخطوط السعودية إن النقل غير مربح في إشارة إلى بدء مشروع خصخصة الشركة التي تسيطر عليها الحكومة السعودية.

الخطوط السعودية تقترب من خصخصة 30% من إحدى وحداتها وتقول إن النقل غير مربح
قالت الخطوط السعودية إن النقل غير مربح في إشارة إلى بدء عملية خصخصة الشركة التي تسيطر عليها الحكومة.

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن الخطوط السعودية تقترب من إتمام خصخصة الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، التابعة لها، والتي يتنافس فيها عدد من المستثمرين السعوديين على شراء 30 في المائة من قيمة الشركة، ويتوقع في وقت قريب، فتح المظاريف والنظر في العروض التي تقدم بها المستثمرون.

 

وتحاول الحكومة السعودية خصخصة شركة الطيران وهي واحدة من اكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط منذ سنوات كثيرة.

 

وبدأت هذه العملية في 2006 بتقسيم الشركة إلى ست وحدات بهدف بيع كل منها على حدة. وتشمل تلك الوحدات التموين والشحن والصيانة والرحلات وأكاديمية الطيران والخدمات الأرضية.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، ستشكل لجنة للنظر في عروض المنافسين "من الناحية الفنية والمالية، لاختيار العرض الأمثل منها. وبحسب عبدالمحسن عنوسة، مدير المبيعات الفنية في الشركة، أن دخل إيرادات الخدمات الفنية المقدمة من الشركة، لشركات الطيران الأجنبية، زادت بنسبة 55 في المائة في عام 2011، مقارنة بعام 2010 مما يجعل الشركة محط أنظار المستثمرين الراغبين في استثمار أموالهم فيها".

 

وفيما يخص تأخر خصخصة مرافق الخطوط السعودية، ذكر نادر الخلاوي الرئيس التنفيذي للشركة ذاتها أن خصخصة القطاعات الحكومية وتحويلها لشركات قطاع خاص، هو مشروع معقد وصعب وطويل، ويحتاج لإجراءات كثيرة جداً، لتحويل طريقة العمل الحكومية لطريقة تجارية.

 

وقال "الخلاوي" إنه "بعد نجاح المرحلة الأولى من خصخصة الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، سينظر لطرح نسبة أخرى منها للاكتتاب العام، ولكن ذلك رهن بقرارات الإدارة الجديدة المشكلة من الشركاء الجدد".

 

وذكرت الصحيفة اليومية أنه "حول إمكانية الاستفادة من تجارب حكومية سابقة في الخصخصة، حققت نجاحا، مثل شركة الاتصالات السعودية قال نادر إن شركة الاتصالات السعودية لها إمكانات مادية عالية جداً، وكانت تحقق أرباحاً كقطاع خدمي، لذلك لا مجال للمقارنة".

 

وأضاف أن "عادة، القطاعات المرشحة للخصخصة هي قطاعات قابلة للربح، وهذا لا ينطبق على كامل قطاعات الخطوط السعودية، إذ أن القطاعات التي يمكن أن تحقق أرباحاً في الخطوط السعودية الآن هي قطاعات الخدمات الأرضية والخدمات الفنية وتدريب الطيارين، أما النقل في الوقت الحاضر، ومع الأسعار الحالية، فلا يمكن أن يحقق ربحاً".

 

يشار إلى أن الشركة تضم أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران ومعهد تقنية وتدريب صيانة الطائرات، كما تضم حظائر "ورش صيانة" للطائرات التجارية في مناطق متفرقة من العالم، تمكنها من تقديم خدماتها للشركات الإقليمية والعالمية.