لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 Apr 2012 09:38 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية : توجيه ملكي بتنفيذ جسر بري خلال أشهر

صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ الجسر البري الذي يربط ميناء جدة بمدينة الرياض المرتبط مع ميناء الدمام من خلال القطار

السعودية : توجيه ملكي بتنفيذ جسر بري خلال أشهر

كشف الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ، عن صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ الجسر البري الذي يربط ميناء جدة بمدينة الرياض المرتبط مع ميناء الدمام من خلال القطار، مؤكدًا ترسية المشروع على شركات متخصصة للتنفيذ خلال الأشهر المقبلة، حسب ما ورد بصحيفة "الاقتصادية".

 


 وأوضح وزير النقل خلال المؤتمر الصحافي بمناسبة افتتاح محطة بوابة البحر الأحمر في ميناء جدة الإسلامي أمس، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، أن شركة سار تعمل على ربط الموانئ في الخليج العربي بشبكة القطارات وستكون جميع الموانئ مرتبطة مما سينعكس على الدور الكبير في التنمية والنمو الاقتصادي لدول الخليج، مبيناً أن المملكة لديها ربط بري مباشر بجميع دول مجلس التعاون الخليجي ويبقى الربط مع عمان والذي تعطل سابقاً نظراً للكثبان الرملية في الربع الخالي، وسيتم الربط قريباً حيث سينتهي الجزء الأول بعد عام والثاني قريبا في ظل وجود اهتمام من قبل الحكومتين للتنفيذ في أسرع وقت.

 

وقال الصريصري: ''ننظر لبقية الموانئ في المنطقة ونسعى دائما للتطوير لنواكب التطورات الحديثة في الموانئ من حيث الاستثمار أو التخطيط أو سرعة الإجراءات وهناك تطور سريع خصوصا في التقنية في الموانئ، والمؤسسة العامة للموانئ تسعى للتطوير باستمرار، وهناك المحطة الجديدة في الدمام باستثمارات مشتركة بين صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص، حيث تم توقيع عقدها وبعد ثلاث سنوات سيتم افتتاحها''. ولفت إلى أن عملية التطوير مستمرة في الموانئ والجمارك وجميع الأجهزة المختصة، حيث إن الموانئ والجمارك جهاز واحد والجميع يعمل بشكل مكثف وكبير لمواكبة التطورات في جميع دول العالم.

 

وبين أن هناك تعاوناً كبيرًا بين المسؤولين في الموانئ السعودية وموانئ دول الخليج، مشيرًا إلى أن موانئ المملكة تستقبل سفن المسافنة للتصدير للدول المجاورة من خلال سفن أصغر حجماً.

 

 وتطرق إلى عمل المرأة في الموانئ واهتمام خادم الحرمين بتوظيفها ورعايتها في جميع المجالات ابتداء من الابتعاث إلى توظيفها في بقية القطاعات الأخرى لتشجيعها فهي شريكة في التنمية، كما صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين لفتح المجال لعمل المرأة في جميع الأجهزة الحكومية والعديد من الأجهزة قامت بتوظيفها وأي جهاز حكومي لم يوظفها بعد سيوظفها، ومن ضمن تلك الجهات المؤسسة العامة للموانئ.

 

 وأشار وزير النقل إلى أن خادم الحرمين مهتم بوجود حلول جذرية للازدحام في المدن السعودية وستوجد الأدوات والآليات والأساليب المناسبة لتنفيذ المشاريع، مبينا أن الوزارة تقوم بالتنسيق بين الجهات ذات العلاقة لتطوير النقل العام في جميع مدن المملكة.

 

 من جهته، قال عبد العزيز التويجري رئيس المؤسسة العامة للموانئ، إن الموانئ الخليجية مكملة لبعضها وأي إنجاز ينفذ في إحدى دول الخليج يعتبر إضافة لإمكانات دول الخليج، وإن هناك تفاهماً بين المسؤولين في موانئ الدول الخليجية واتفاقاً على التنسيق والتكامل والاستفادة من الإمكانات المتوافرة، مشيراً إلى مشاركة المسؤولين في موانئ الدول الخليجية أمس في افتتاح محطة بوابة البحر الأحمر.