لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Sep 2011 05:52 AM

حجم الخط

- Aa +

غرامات مالية في انتظار الخطوط السعودية بسبب أزمة المعتمرين

هيئة الطيران المدني السعودية تتجه إلى فرض عقوبات مادية تجاه الخطوط الجوية السعودية بسبب أزمة المعتمرين.

غرامات مالية في انتظار الخطوط السعودية بسبب أزمة المعتمرين

تعتزم هيئة الطيران المدني السعودية فرض عقوبات مالية صارمة تجاه الخطوط الجوية السعودية وشركات طيران مخالفة للائحة نقل الحجاج والمعتمرين.

ووفقا لصحيفة كل الوطن الإلكترونية، فإن هذه العقوبات تستند إلى تقرير تعده لجنة مختصة ضمت فى عضويتها ممثلين عن إمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة الطيران المدني ووزارة الحج وجهات أخرى ذات علاقة. ويوصي التقرير بتطبيق لائحة "نقل الحجاج والمعتمرين من وإلى السعودية".

وتتضمن اللائحة، غرامات تصل إلى 50 ألفا، عند اختلاف مواعيد مغادرة الحجاج عن الحجوزات المؤكدة لديهم لأى سبب، إضافة إلى غرامات مالية أخرى لكل ناقلة جوية تحمل حجاجا أو معتمرين لم تصل إلى السعودية، أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد.

وعادت أزمة المعتمرين فى مطار جدة مجددا عندما تدافع 60 معتمرا جزائريا على كاونترات الخطوط السعودية فى مبنى صالة الحجاج، جراء تأخير رحلتهم التى كان مقررا لها الإقلاع فى الثامنة صباحا، إلى الحادية عشرة ليلا، مما أدى إلى إصابة أربعة من موظفي الخطوط السعودية، وتدخل أمن المطار لتنظيم المعتمرين.

يذكر أن لائحة نقل الحجاج والمعتمرين على خطوط الطيران تلزم شركة الطيران عند اختلاف مواعيد مغادرة الركاب عن الحجوزات المؤكدة لديهم لأى سبب، على التنسيق فى ذلك مع رؤساء مجموعات الحجاج، وإبلاغهم بالمواعيد الجديدة، والتأكد من جدولتها فى نظام الرحلات المرتبط بوزارة الحج التى بموجبها يتم التفويج بعد مراجعة هيئة الطيران المدني السعودي. وفى حالة مخالفة ذلك يعاقب الناقل بفرض غرامة لا تزيد عن 50 ألف ريال).

كما تلزم اللائحة كل ناقلة جوية تحمل حجاجا أو معتمرين لم تصل إلى السعودية، أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به لوصول أو مغادرة كل رحلة، بسداد غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل رحلة وصول، و15 ألف ريال عن كل رحلة مغادرة.