لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 3 Sep 2011 05:45 AM

حجم الخط

- Aa +

38 رحلة جوية تنهي أزمة المعتمرين المصريين بجدة

أكدت مصادر مسؤولة أن جميع المعتمرين المصريين تكتمل مغادرتهم جدة جواً وبحراً قبل انتهاء الأسبوع المقبل.

38 رحلة جوية تنهي أزمة المعتمرين المصريين بجدة

أكدت مصادر مسؤولة أن جميع المعتمرين المصريين تكتمل مغادرتهم جدة جواً وبحراً قبل انتهاء الأسبوع المقبل، وذلك إثر إجراءات مكثفة لمعالجة أزمة التأخير بمطار الملك عبد العزيز الدولي الذي شهد حالة تكدّس من المعتمرين، وفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية.

وأوضح رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي الدكتور "أحمد حافظ"، أن مطار القاهرة استقبل 38 رحلة طيران مصرية وسعودية نقلت 7 آلاف معتمر، منها 21 طائرة لمصر للطيران و17 للخطوط السعودية، مشيراً إلى أن الرحلات الأساسية شهدت انتظاماً في المواعيد بينما تأخرت الرحلات الإضافية.

من جانبه، قال وزير الطيران المدني المصري "لطفي مصطفى كمال": "إنه تم التوصل إلى إجراءات فورية لسرعة نقل المعتمرين لمصر بعد انتظام مواعيد الرحلات".

وأضاف: "وجدنا تعاوناً كبيراً من السلطات السعودية سواء سلطات الطيران أو السفير السعودي لدى مصر، حيث تم الانتهاء من نقل المعتمرين المتكدّسين وبدأ انتظام الرحلات لنقل الراغبين في العودة من المعتمرين المصريين".

وجاءت التأخيرات وحالات تخلف الأمتعة بالمعدلات الطبيعية في الظروف العادية، مشيراً إلى أن تخصيص صالة لـ"مصر للطيران" بعيداً عن صالة الخطوط السعودية، مع قيام الخطوط السعودية بتكبير طرازات طائراتها لنقل المعتمرين المصريين لطراز بوينغ 747 جامبو، التي تسع 450 راكباً، ساهم في إنهاء الأزمة.

وأوضح "كمال" أن عدم التزام الركاب بالمواعيد المحددة لهم للسفر على رحلاتهم، واصطحاب أمتعة كبيرة الحجم كانا من أبرز أسباب الأزمة.

من جهة أخرى، اعتصم في مطار القاهرة الجمعة 17 معتمراً مصرياً على متن طائرة الخطوط السعودية القادمة من جدة ورفضوا النزول منها لمدة 50 دقيقة احتجاجاً على سوء معاملة سلطات مطار جدة لهم.

وتعد هذه ثاني حالة اعتصام خلال 48 ساعة على طائرة سعودية، حيث كان 37 معتمراً اعتصموا على متن طائرة سعودية أيضاً احتجاجاً على سوء المعاملة بمطار جدة.