لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Sep 2011 02:00 PM

حجم الخط

- Aa +

"داكسين" ينافس "هيثرو" كأكثر مطارات العالم ازدحاما

من المقرر أن يفتتح مطار "داكسين" في بكين عام 2015 حيث سيستقبل مابين 120 إلى 200 مسافر سنويا وهو ضعف الطاقة الإستيعابية الحالية لمطار هيثرو.

"داكسين" ينافس "هيثرو" كأكثر مطارات العالم ازدحاما

ربما يتصدر مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن، قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاماً على مدى 11 عاماً متتالية، إلا أن هذه المرتبة سوف يطالها التغيير عند افتتاح مطار "داكسين" في بكين.

وسيقام المطار، وهو الثالث في العاصمة الصينية، على مساحة تصل إلى 54 كيلومتراً مربعاً وله تسعة مدرجات، ومن المقرر اكتماله عام 2015.

ومن المقرر أن يستقبل المطار ما بين 120 مليون إلى 200 مليون مسافر سنوياً، وهو ضعف، أو ربما ثلاثة أضعاف، الطاقة الاستعابية الحالية لمطار هثيرو وفقا لسي ان ان.

ويشار إلى أن الصين كانت قد بدأت تشغيل "مطار العاصمة بكين الدولي" لاستيعاب حركة الملاحة الجوية أثناء استضافتها لدورة الألعاب الأولمبية عام 2008، ويعتبر  من أكبر مباني المطارات في العالم، ورغم ذلك يبدو أنه غير كاف لاستيعاب حركة النقل الجوي المتسارعة النمو في الدولة الآسيوية.

وبلغت حركة المرور في المطار 75 مليون مسافر سنوياً، ، وبحسب لي جيانغ، الوزير المسؤول عن دائرة الطيران المدني في الصين، فأنه لا يمكن إضافة حتى رحلة طيران واحدة إلى جدول الرحلات المتخم.

ورغم تكتم السلطات الصينية على تفاصيل مطار "داكسين"، بيد أن صحيفة "الغارديان" البريطانية زعمت أنه سيقام على بعد 50 كيلومتراً جنوب غربي بكين.

ويذكر أن حركة النقل الجوي في الصين ارتفعت بحدة العام الماضي، واستقبلت مطاراتها 2.68 مليار رحلة، بزيادة قدرها  16 في المائة عن العام الذي سبقه.

وخلال السنوات الخمس المقبلة، تخطط الحكومة الصينية لتشييد المزيد من المواني الجوية ليرتفع عددها من 175 إلى 230 مطاراً،  كما تشير توقعات إلى شرائها ما لا يقل عن 4300 طائرة جديدة خلال العقدين المقبلين.