لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 5 Oct 2011 12:44 PM

حجم الخط

- Aa +

وزير المواصلات الكويتي : يعلن اطلاق قطار الكويت منفرداً

على هامش اجتماع وكلاء المواصلات لدول مجلس التعاون المنعقد في ابوظبي ان دول المجلس اتخذت قرارها نظراً لضخامة المشروع وما يحتاج إليه من آليات مختلفة لتنفيذه وان لكل دولة انظمة مختلفة في العمل عن الاخرى إلى جانب اختلاف نظرتها تجاه المشروع

وزير المواصلات الكويتي : يعلن اطلاق قطار الكويت منفرداً

 

قال وكيل وزارة المواصلات الكويتية عبدالمحسن المزيدي ان دول مجلس التعاون الخليجي قررت القيام بتنفيذ مشروع سكك الحديد الخليجية كل على حدة وفقا لطبيعة واحتياج كل دولة على ان تكتمل منظومة سكك الحديد في العام 2019 وفقا للبرنامج الزمني المعد للمشروع، وفقاً لصحيفة "الراي الكويتية".

 

 

واضاف المزيدي في حديث لـ «كونا» على هامش اجتماع وكلاء المواصلات لدول مجلس التعاون المنعقد في ابوظبي ان دول المجلس اتخذت قرارها نظراً لضخامة المشروع وما يحتاج إليه من آليات مختلفة لتنفيذه وان لكل دولة انظمة مختلفة في العمل عن الاخرى إلى جانب اختلاف نظرتها تجاه المشروع، مشيراً إلى ان الاتفاق كان مبنياً على ان تتماشي جميع مشاريع السكك الحديد في المجلس مع كراسة الشروط الفنية والمواصفات الفنية التي اعتمدتها دول المجلس لتنفيذها للمشروع بشكل احادي في كل دولة.

 

 

وقال: ان وكلاء دول مجلس التعاون يعتبرون هذا المشروع الاهم في جدول اعمال الاجتماع حيث يحظى باهتمام قادة وامراء وملوك دول المجلس الذين يأملون بإنجازه وتحقيق المزيد من الوحدة ومن الترابط الاجتماعي والتجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون.

 

 

وأشار إلى ان العديد من الدول ومنها الكويت بدأت في المراحل الاولى في مشروع سكك الحديد عبر دارسة الجدوى الاقتصادية والتصميمات والمواصفات الفنية من خلال المكاتب الاستشارية التي اختيرت للتنفيذ، مؤكدا ان دولة الكويت وقعت فعلياً العقد الاستشاري بقيمة مليوني دينار مع المكتب الاستشاري وهي شركة (بوز كامبني) حيث يتوقع ان تنتهي الدراسة خلال فترة لا تتجاوز الـ 16 شهراً.

 

 

 وبين ان دول المجلس اتفقت على خط سير السكك الحديد في ما بينها وعلى نقاط ربط في الحدود وأماكن التقاء واقامة المحطات لالتقاء السكك الحديد الخليجية والمواصفات الفنية المطلوبة.

 

 

وقال ان دول مجلس التعاون قررت ان يشمل خط سكك الحديد الذي سينطلق من الكويت وحتى سلطنة عمان مروراً بدول مجلس التعاون الاخرى بشكل متكامل على ان يتصل ايضاً مع الحدود في الجمهورية اليمنية نتيجة للدراسة التي اثبتت الجدوى الاقتصادية بتحقيق عائد اقتصادي كبير ومنفعة للدول المشتركة بالخط.

 

 

وقال: ان الكويت بدأت فعلياً في دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع قطار الانفاق (مترو) من خلال التوقيع مع مكتب استشاري مختص يتوقع ان ينتهي من دراسته في مدة لا تتجاوز 10 اشهر حيث تعول دولة الكويت على المشروع للمساهمة في تقليل الازدحامات المرورية التي تعاني منها وذلك بالتشجيع على استخدام النقل الجماعي الحديث.

 

 

واشار إلى ان الكويت ونظراً لصغر مساحتها تأمل من خلال مشروع السكك الحديد الخليجية بتحقيق مزايا اقتصادية كثيرة ووفق دراسة الجدوى الاقتصادية عند اكتمال المشروع في كافة دول مجلس التعاون لتتم بعدها عملية النقل والسفر وتبادل التجارة والسلع.

 

 

وكشف ان دول مجلس التعاون لم تحدد بعد النظام التكنولوجي الافضل لتشغيل المشروع سواء بالطاقة الطاقة الكهربائية او وقود الديزل، مؤكدا انه مازال النقاش مستمرا لبحث الطاقة الانسب لاستخدامها في المشروع.

 

 

واضاف ان العمل في السكك الحديد لدول التعاون تبلوره فكرة العمل به بشكل احادي قبل حوالي سنتين نتيجة للاجتماعات الفنية المستمرة وقرارات لجان العمل في مشروع السكك التي دعت الى ذلك وان العمل في المشروع يدخل في منظومة عمل متكامل تتحمل كل دولة تكاليف المشروع لوحدها.

 

 

وكشف المزيدي، ان مشروع المترو الذي تعتزم الكويت اطلاق اول خطوطه في العام 2017 يتوازى مع القطار الخليجي وهو رديف له وسوف تكون هناك نقاط تواصل والتقاء ومحطات ليتم الربط بينهم.

 

 

وأشارإلى ان الكويت تعتزم بعد الانتهاء من الدراسة ان تطرح خمس إلى سبع شركات عامة مساهمة في مزايدة عامة تعمل تلك الشركات على تنفيذ المشروع الذي يتكون من اربعة مسارات تربط مدن الكويت بمحافظة الجهراء حتى محافظة الاحمدي.