لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Oct 2011 09:31 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية للخطوط الحديدية تطرح 3 مشاريع أمام المستثمرين

تستعد الشركة السعودية للخطوط الحديدية لطرح 3 مشاريع لربط 3 مدن شرق المملكة بشبكة من الخطوط قبل نهاية العام الحالي.

السعودية للخطوط الحديدية تطرح 3 مشاريع أمام المستثمرين

كشف مسؤول رفيع في الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، أن الشركة تستعد لطرح 3 مشاريع للخطوط الحديدية لربط 3 مدن شرق السعودية بشبكة من الخطوط الحديدية قبل نهاية العام الحالي، لاستكمال منظومة الشركة من مشاريع الخطوط الحديدية المخصصة لنقل الصناعات والمعادن والمواد الأولية.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن الدكتور "رميح الرميح" المدير التنفيذي لشركة "سار" قوله، إن الشركة ستبدأ تنفيذ مشاريعها الجديدة خلال الربع الأول من العام 2012، وأكد أن الشركة ستطرح المشاريع الثلاثة تباعاً، موضحاً أن الحزمة الأولى من مشاريعها سيكون مشروع ربط مدينة رأس الخير التعدينية بمدينة الجبيل الصناعية، الذي سيطرح في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وأبان الدكتور "الرميح" أن الشركة ستطرح مشروع ربط الجبيل الصناعية برأس الخير، والبالغ طوله 85 كيلومتراً، كحزمة أولية من مشاريع الشركة التي تنوي تنفيذها لربط "رأس الخير- الجبيل- الدمام".

والشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" التي تعود ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية، تخطط لمد شبكة من الخطوط الحديدية "قطار الشمال- الجنوب"، يتخصص في نقل المنتجات الصناعية، والمواد الأولية من المناجم التعدينية، وتصدير منتجات المصانع في شرق السعودية عبر الأردن وسورية وتركيا، إلى وسط أوروبا وغربها.

يأتي مشروع شركة "سار" لربط مدينتي رأس الخير التعدينية ومدينة الجبيل الصناعية بخط حديدي، استكمالاً لمشروع خط "الشمال– الجنوب" الذي تنفذه الشركة لربط مناجم التعدين في شمال السعودية ووسطها بمصانع الفوسفات والألمنيوم في مدينة رأس الخير، وكذلك ربط مصانع التعدين، بأكبر تجمع للبتروكيماويات في العالم في مدينة الجبيل الصناعية.

وبيّن "الرميح" أن المشروع سيطرح أمام 14 ائتلافاً يضم شركات محلية وعالمية، في منتصف أكتوبر الحالي، حيث أنهت "سار" في وقت سابق تأهيل الائتلافات المتنافسة على المشاريع التي تخطط لتنفيذها، وأوضح أن مشروعي ربط المصانع في مدينة الجبيل بالميناء، وربط الجبيل بالدمام، سيطرحان قبل نهاية العام الحالي أمام المستثمرين.

وفي سياق متصل، أرست شركة "سار" عقود مباني الصيانة والتشغيل على امتداد الخط الحديدي، بتكلفة بلغت نحو 275 مليون ريال (73.3 مليون دولار)، التي ستتولى الصيانة والتحكم في تشغيل الخط الحديدي، وتمت ترسية المشروع على إحدى الشركات الوطنية.