لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 31 Oct 2011 07:52 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: منح رخصة التشغيل والسلامة والصيانة لقطار المشاعر قبل أيام من بدء "الحج"

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية منحها رخصة تشغيل وشهادة سلامة لقطار المشاعر المقدسة (الخط الجنوبي). 

السعودية: منح رخصة التشغيل والسلامة والصيانة لقطار المشاعر قبل أيام من بدء "الحج"

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية - قبلة مسلمي العالم - يوم الجمعة في مقرها بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية منحها رخصة تشغيل وشهادة سلامة لقطار المشاعر المقدسة (الخط الجنوبي).

 

و"قطار المشاعر" مشروع بدأ في يناير/كانون الثاني 2009 في جنوب المشاعر المقدسة في السعودية يستهدف حل مشكلة الازدحام الناجم عن العدد الكبير من المركبات التي تنقل الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج. وتبلغ تكلفته نحو 6.5 مليار ريال (1.73 مليار دولار).

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أبانت المؤسسة أن هذه الرخصة منحت بعد أن تبين لها أن مشروع قطار المشاعر يوفر خدمات نقل ذات كفاءة عاليه ومستوى سلامة متكامل يسهمان في تيسير تنقل حجاج بيت الله الحرام بين عرفات ومزدلفة ومنى الجمرات خلال موسم الحج.

 

ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء فريضة الحج الذي ستبدأ عمليا في الثالث من الشهر المقبل حوالي 1.5 مليون حاج.

 

وقد منح خبراء هيئة الخطوط الحديدية التي تمارس دورها في الفترة الراهنة عبر المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، ترخيص التشغيل وشهادة السلامة والصيانة للجهة المشغلة وهي الشركة الصينية للخطوط الحديدية المحدودة، بعد أن قامت بتنفيذ ووضع جميع التدابير المناسبة والمطلوبة للتأكد من أنها ستكون قادرة على تشغيل النظام بشكل آمن وموثوق به.

 

كما سيتم مستقبلاً تمديد القطار من الجمرات إلى موقع قريب من محطة قطار الحرمين السريع الذي سيربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية وذلك من أجل تعزيز وسائل نقل الحجاج بالمشاعر المقدسة.

 

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، فقد جرى اعتماد رخصة التشغيل وشهادة السلامة لقطار المشاعر المقدسة في مقر المؤسسة بالدمام بعد موافقة مجلس الإدارة برئاسة جبارة الصريصري وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة على التقرير واطمئنانه لسلامة الإجراءات التي اتبعت في منح الرخصة.

 

ويعتبر قطار المشاعر المقدسة فريد من نوعه في العالم خلافاً لأي من القطارات الأخرى المستخدمة حالياً، إذ أن جميع مستخدميه لديهم مقصد وهدف مشترك واحد وهو أداء شعيرة الحج.

 

الجدير ذكره أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية منحت في العاشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي أول رخصة تشغيل للقطارات في السعودية، لقطار جامعة الأميرة نورة في العاصمة السعودية الرياض.

 

في حين تخطط هيئة الخطوط الحديدية لمنح خمس رخص لتشغيل القطارات في السعودية فبالإضافة لقطار جامعة الأميرة نورة وقطار المشاعر، سيتم منح قطار الدمام الرياض رخصة تشغيل وصيانة، كما سيتم منح قطار الشمال الجنوب رخصة أيضا وكذلك قطار مركز الملك عبد الله المالي بالرياض.

 

ونقل بيان بثته المؤسسة العامة للخطوط الحديدية يوم الجمعة عن عبد العزيز الحقيل رئيس عام المؤسسة، قال فيه إن منح رخصة التشغيل وشهادة السلامة يأتيان ضمن ممارسة المؤسسة للصلاحيات المخولة لها باعتبارها الجهة المنوط بها مهام ومسؤوليات هيئة الخطوط الحديدية في المملكة والتي أنشئت بقرار مجلس الوزراء.

 

وتتلخص أهدافها في تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة القطارات وتشغيلها. ومن بين مهامها إصدار التراخيص وشهادات السلامة لمقدمي خدمات النقل بالخطوط الحديدية، ووضع المعايير والشروط الفنية الخاصة باستخدام مرافق الخطوط الحديدية، وكذلك وضع الشروط والضوابط المتعلقة بدخول الخطوط الحديدية واستعمالها والمرافق التابعة لها والعمل على حماية مصالح المستخدمين المتعلقة بخدمات النقل بالخطوط الحديدية، ومراقبة أداء المرخص لهم لواجباتهم المتعلقة بهذه الخدمات.

 

وذكر "الحقيل" أن فريقاً من خبراء المؤسسة قد قام بزيارتين ميدانيتين تفقد خلالهما مواقع تشغيل القطار للتحقق من كامل النظام وتقييم مستوى السلامة فيه، كما تم عقد عدة لقاءات مع الجهة المشرفة على إنشاء وتشغيل القطار تم خلالها استعراض الوثائق المطلوبة، وعقد فريق الخبراء مقابلات مع مسؤولي تشغيل المشروع والقيام بعمليات اختبار للتشغيل لضمان مطابقته للمتطلبات والمواصفات التي تشترطها هيئة الخطوط الحديدية في التشغيل والسلامة والصيانة.

 

يذكر أنه قد تم تشغيل 30 في المائة فقط من الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر وبنظام إشارة يدوي وذلك في موسم حج 2010 وباكتمال باقي المشروع سيتم في موسم حج هذا العام 2011 تشغيل القطار بكامل طاقته الاستيعابية لتصل إلى 100 في المائة وبأحدث أنظمة الإشارات الآلية لينقل نحو 72 ألف حاج في الساعة الواحدة وفي الاتجاه الواحد.

 

كما تم توفير تسع محطات للمسافرين على امتداد 18 كيلومتراً بين عرفات والجمرات بواسطة أسطول من القطارات يبلغ عددها خمسة عشر قطاراً، كل قطار يتألف من اثنتي عشرة عربة ستعمل جميعها خلال فترات الذروة أثناء الحج بسرعات تصل إلى 80 كيلومتراً في الساعة.