لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 31 Oct 2011 07:33 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي تدشن أول ترام في العالم يعمل بالكهرباء الأرضية في 2014

دشن الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" المحطة والعربة النموذج لـ"ترام الصفوح" في دبي الأحد، والذي يعد الترام الأول من نوعه في العالم الذي يعمل بالنظام الأرضي لتغذية الكهرباء على كامل الخط دون حاجته لأسلاك هوائية كهربائية.

دبي تدشن أول ترام في العالم يعمل بالكهرباء الأرضية في 2014
ترام الصفوح

دشن الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المحطة والعربة النموذج لـ"ترام الصفوح" في دبي الأحد، والذي يعد الترام الأول من نوعه في العالم الذي يعمل بالنظام الأرضي لتغذية الكهرباء على كامل الخط دون حاجته لأسلاك هوائية كهربائية.

 

واعتمد حاكم دبي خلال زيارته لموقع نموذج المحطة وعربة ترام الصفوح التصميم الداخلي لعربات الترام وعدداً من مبادرات هيئة الطرق والمواصلات الرامية لتعزيز دور النقل الجماعي في الإمارة، وذلك بعد أسابيع قليلة من إتمام الخط الأخضر لمترو دبي الذي يربط أجزاء الإمارة ببعضها، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

 

وقطعت دبي شوطاً في أعمال الإنشاء لمشروع الترام الجديد الذي يمتد على شارع الصفوح الواصل بين منطقة برج العرب وعدة مناطق حيوية مثل مدينة دبي للإعلام ومنطقة المارينا، لمسافة أربعة عشر كيلومتراً وسبعمائة متر يتم خلال المرحلة الأولى تنفيذ عشرة كيلومترات وسبعمائة متر بتكلفة تصل إلى نحو 4 مليارات درهم.

 

وذكر "مطر محمد الطاير" رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن المشروع بكامله يضم خمسة وعشرين عربة، سعة كل عربة نحو 400 راكب، وتسع عشرة محطة ينفذ منها في المرحلة الأولى من المشروع ثلاث عشرة محطة وثمانية ترامات "عربات" من أصل الخمس والعشرين عربة.

 

وتوقع أن ينقل الترام نحو خمسة آلاف راكب في الساعة الواحدة في كل اتجاه، موضحاً أن الترام ينقسم إلى ثلاث درجات: ذهبية، وخاصة بالنساء والأطفال، وفضية، وتم تزويده بأحدث التقنيات والوسائل الترفيهية، وهو الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب تسهم في توفير أقصى درجات الأمن والراحة والسلامة للركاب وتحافظ في الوقت عينه على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.

 

وكانت هيئة الطرق والمواصلات بدبي قالت بداية الشهر، إنها تعتزم إنجاز المرحلة الأولى من "ترام الصفوح" عام 2014، وذلك بتسريع وتيرة العمل في المشروع الذي تم إنجاز 30 بالمائة من الأعمال الإنشائية منه.