حجم الخط

- Aa +

Wed 30 Jun 2010 08:38 AM

حجم الخط

- Aa +

أبوظبي تخطط لبناء خط حديدي بقيمة 7 مليارات دولار

وضعت أبوظبي خططاً لبناء خط حديدي بطول 131 كم بقيمة 7 مليارات دولار سيكون معظمه تحت الأرض.

أبوظبي تخطط لبناء خط حديدي بقيمة 7 مليارات دولار

وضعت أبوظبي خططاً لبناء خط حديدي بطول 131 كم بقيمة 7 مليارات دولار سيكون معظمه تحت الأرض، وفقاً لمدير معرض رودكس-ريلكس "ريتشارد بافيت".

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية نقلاً عن "بافيت"، إن أبوظبي خصصت أيضاً مبالغ أخرى لخط حديدي سريع مع دبي وخط حديدي للشحن وطرق جديدة من المقرر استكمالها خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقالت دراسة حديثة لشركة الأبحاث "بزنس مونيتور انترناشيونال": "إن دول الخليج سوف تستثمر أكثر من 119.6 مليار دولار في مشاريع البنية التحتية خلال السنوات العشر المقبلة، تمثل مشاريع السكك الحديدية منها أكثر من 90 بالمائة من هذه الاستثمارات".

وتقود السعودية المنطقة في حجم الاستثمارات التي تنفق 25 مليار دولار على شبكتها الحديدية، لتضيف 3900 كيلومتر من السكك عبر ثلاثة مشاريع كبرى.

وأنفقت الإمارات مبلغ 7.6 مليارات دولار على مشروع المترو بدبي (الخطين الأحمر والأزرق)، وخصصت مبلغ 3.26 مليارات دولار على مشاريع مختلفة للطرق، ومنها مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع شركة الإنشاءات الايطالية "ساليني كوستروتوري" لتجديد قطاعات من الطريق السريع بين الإمارات والسعودية.

وفي مناطق أخرى من الخليج تم تخصيص ميزانيات مهمة لمشاريع البنية التحتية في الكويت والبحرين وقطر، وأبرزها الجسر البحري بين قطر والبحرين بقيمة 4 مليارات دولار.

وبالإضافة لكل تلك المشاريع، هناك مشروع الخط الحديدي الخليجي والذي تتراوح كلفته بين 20-25 مليار دولار بدون حساب مده من عمان إلى اليمن، ومن المقرر انطلاق المشروع وفق التقديرات بنهاية 2011 ويستغرق تنفيذه ست سنوات.