بقاء النقل الجوي قوياً في مواجهة الأزمات المالية

عقب صدور التقرير الشهري للجمعية الدولية للنقل الجوي " آياتا" ، قال المدير العام للجمعية أن الطلب على النقل الجوي الدولي مازال قوياً على الرغم من عدم الاستقرار المالي في العالم.
بقاء النقل الجوي قوياً في مواجهة الأزمات المالية
بواسطة Shahem Shareef
الثلاثاء, 06 نوفمبر , 2007

عقب صدور التقرير الشهري للجمعية الدولية للنقل الجوي " آياتا" يوم الأحد الماضي، قال المدير العام للجمعية أن الطلب على النقل الجوي الدولي مازال قوياً على الرغم من عدم الاستقرار المالي في العالم.

تظهر الأرقام الواردة في التقرير أن حركة المسافرين دولياً قد ازدادت بنسبة 8.2 % في أيلول/سبتمبر بانخفاض طفيف من ما نسبته 8.6% لشهر أغسطس/آب ولكن بزيادة سنوية قدرها 7.3%.

حذر "جيوفاني بيسغناني" من أن عدم الاستقرار الذي سببته الأزمة المالية العالمية التي انعكست على كافة أرجاء العالم قد تؤثر على أسعار النقل الجوي في الأشهر القادمة بسبب قيام المؤسسات بخفض تكاليف السفر.

هذا الأمر إضافة إلى ارتفاع الوقود سيضع ضغطاً إضافياً على خطوط الطيران.

قال بيغناني في التصريح : "سيبقى الطلب على السفر جواً قوياً على الرغم من عدم الاستقرار المالي الذي شهدته الشهور الأخيرة."

"ولكننا لا نزال في الأيام الأولى. تعدل المؤسسات ميزانيات السفر وخاصة قطاع الخدمات المالية مما قد ينعكس على الأسعار. ستضيف أسعار الوقود المرتفعة إلى مستويات قياسية جديدة عبئاً أكثر على عامل الكفاءة. وبالتالي لن يكون هناك مناص من حتمية الحفاظ على أسعار منخفضة وطائرات مليئة."

قالت آياتا أن النمو الاقتصادي العالمي عزز العمل في سبتمبر/أيلول في وقت عكس الأثر الناجم عن المخاوف الأمنية التي سببت اضطرابا في الخدمات المقدمة للركاب وخفضت الطلب خلال نفس الفترة من العام الماضي.

في أيلول/سبتمبر كان متوسط عدد الركاب عالميا ما نسبته 77.4% هبوطاً من المستويات القياسية التي وصل إليها خلال الشهرين الماضيين ولكن بارتفاع بسيط مقارنةً مع الأرقام التي تم تسجيلها في سبتمبر/أيلول 2006.

شهدت الخطوط الجوية في أمريكا اللاتينية أكبر ازدياد على الطلب وصل إلى 24.8 % عقب زوال تأثير إعادة التأهيل الذي جرى في العام المنصرم.

استمر الطلب في دول منطقة المحيط الهادي الآسيوي بالنمو في الأشهر الأخيرة بالغاً نسبة 9.7% بسبب التوسع الاقتصادي القوي في المنطقة والأسواق المتطورة بسرعة في الصين والهند.

شهدت الخطوط الإفريقية النمو الأكثر ضعفاً في سبتمبر/أيلول حيث لم يتعدَ 3.2% عاكساً منافسة قوية على خطوط النقل الجوي الرئيسة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج