لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 22 Jul 2013 08:13 AM

حجم الخط

- Aa +

صالح كامل ينسحب من انتخابات غرفة جدة لأسباب خاصة

أعلن مصدر في وزارة التجارة والصناعة السعودية، أن الشيخ صالح كامل رئيس غرفة جدة انسحب أمس من سباق الترشح للانتخابات الدورة الحادية والعشرين، المقرر أن تجري في النصف الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

صالح كامل ينسحب من انتخابات غرفة جدة لأسباب خاصة
أعلن مصدر في وزارة التجارة والصناعة السعودية، أن الشيخ صالح كامل (الصورة) رئيس غرفة جدة انسحب أمس من سباق الترشح للانتخابات الدورة الحادية والعشرين، المقرر أن تجري في النصف الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

أعلن مصدر في وزارة التجارة والصناعة السعودية، أن الشيخ صالح كامل رئيس غرفة جدة انسحب أمس من سباق الترشح للانتخابات الدورة الحادية والعشرين، المقرر أن تجري في النصف الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

وكشف المصدر لصحيفة الاقتصادية السعودية أن كامل قدم أوراق انسحابه من قائمة المرشحين عن فئة الصناع للسباق الانتحابي المرتقب، ولم يشأ المصدر ذكر تفاصيل أسباب انسحاب كامل، الذي يأتي عقب ستة أيام من ترشيح نفسه للانتخابات، بيد أنها قال: "خطاب الانسحاب بسبب ظروف خاصة".

ولفت إلى أن كامل، الذي دخل عضوا في الدورة الحالية "العشرين"، بتعيين من وزير التجارة، قبل أن يتم انتخابه بالإجماع من قبل الأعضاء رئيساً للمجلس، لم يكن مقتنعا من البداية بترشيح نفسه وكان متردداً في دخول حلبة السباق الانتخابي بحد وصفه.

وكان كامل وعدد من أعضاء في مجلس إدارته منهم زياد البسام، بسام أخضر، وفاتن بندقجي، تقدموا بأوراق ترشحهم الأحد الماضي في اليوم الأخير من فترة تقديم ملفات المرشحين، حيث سجلت اللجنة الانتخابية في ذلك اليوم فقط 25 مرشحاً جديداً منهم 19 تاجراً وستة صناع.

ويغلب طابع الشباب على نسبة كبيرة من المرشحين في قائمة أسماء المرشحين لمجلس إدارة غرفة جدة المرتقب، في إشارة واضحة إلى رغبة الجيل الجديد في الحصول على فرصة إدارة شؤونه عقب تجربة غرفة الرياض في الدورة الأخيرة.

ووافق الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة، الأربعاء الماضي على ضم أربعة مرشحين جدد بشكل استثنائي، كانوا قد تقدموا للترشح للعضوية وسجلاتهم مضى عليها أكثر من عام، فيما توجب الشروط مضي أكثر من ثلاثة أعوام على إصدار السجل، وبذلك يرتفع عدد المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة جدة إلى 61 مرشحا.

من جانبه، أكد يحيي عزان، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، أن القائمة النهائية ستعلن عبر الصحف اليومية بعد عيد الفطر المبارك، فيما ستخصص خمسة أيام للاحتجاجات والطعون، قبل أن يتم الإعلان عن المواعيد النهائية، وأماكن إقامة الانتخابات، التي ستجرى في منتصف أيلول (سبتمبر) المقبل.

وتشير غرفة جدة إلى أن الانتخابات المرتقبة ستسجل رقما قياسيا في تاريخ انتخابات الغرفة، من حيث عدد الذين يحق لهم التصويت، حيث تخطى الرقم 50 ألف مشترك، متوقعة أن يشهد الاقتراع إقبالا غير مسبوق.

وتنقسم الغرف التجارية الصناعية السعودية الـ 28 إلى ثلاثة أنواع كبيرة ومتوسطة وصغيرة، ويتم هذا التصنيف طبقا لعدد المنتسبين لكل غرفة، ولكل غرفة مجلس إدارة يتناسب عدد أعضائه مع حجم الغرفة، حيث يتم انتخاب ثلثي أعضائه كل أربع سنوات انتخاباً مباشراً من قبل المنتسبين للغرفة، ويعين الثلث الباقي من قبل وزارة التجارة والصناعة.