لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 23 Nov 2012 06:59 AM

حجم الخط

- Aa +

المانيكان يتجسس على المتسوقين لتحسين مبيعات المنتجات الفاخرة

بدأت متاجر التسوق بنشر مانيكان باسم أي سيEyeSee الذي تبيعه شركة تصنيع المانيكان الإيطالية Almax SpA لجمع المعلومات عن الزبائن كما هو الحال مع مواقع الإنترنت المصممة للتسوق. وتستخدم حاليا خمسة شركات متاجر حاليا هذه الأجهزة بحسب متحدث باسم الشركة الإيطالية بسعر يصل إلى 5130 دولار ويزعم أن الجهاز  يحسن المبيعات ويجعل من معارض الألبسة تعدل نوافذ العرض لتسهيل دخول الزبائن وجعلهم ينفقون المزيد على شراء المنتجات الفاخرة.

المانيكان يتجسس على المتسوقين لتحسين مبيعات المنتجات الفاخرة
. (Getty Images)

 

أشارت بلومبرغ إلى أن المانيكان الذي صمم للفت انتباه المتسوقين للألبسة أصبح هو من يلتفت إليهم ويتجسس على سلوكهم باستخدام تقنية تستخدم عادة لتحديد المجرمين في المطارات. وبدأت متاجر التسوق بنشر مانيكان باسم أي سيEyeSee الذي تبيعه شركة تصنيع المانيكان الإيطالية Almax SpA لجمع المعلومات عن الزبائن كما هو الحال مع مواقع الإنترنت المصممة للتسوق. وتستخدم حاليا خمسة شركات متاجر حاليا هذه الأجهزة بحسب متحدث باسم الشركة الإيطالية بسعر يصل إلى 5130 دولار

 

ويزعم أن الجهاز  يحسن المبيعات ويجعل من معارض الألبسة تعدل نوافذ العرض لتسهيل دخول الزبائن وجعلهم ينفقون المزيد على شراء المنتجات الفاخرة.

لا يختلف مانيكان أي سي عن المانيكان الاعتيادي من  جهة مظهره لكنه يضم بداخله كاميرا في إحدى العينين لتقدم بيانات لبرنامج التعرف على الوجوه وتسجيل بيانات مثل العمر والجنس والانتماء العرقي للمارة بجانبه.     

 

 

يظهر الطلب على هذا الجهاز كيف يتحول تجار التجزئة للتقنية لتخصيص عروضهم مع تباطؤ نمو المنتجات الفاخرة التي  تبلغ قيمة سوقها قرابة 245 مليار دولار وتوقعات نموها بمعدل 5% خلال العام الجاري وهو نصف المعدل الذي شهده العام الماضي. ويشير استشاري مجموعة لوكس كورب إلى أن أي برنامج يساعد في توصيف الزبائن مع المحافظة على هويتهم المغفلة ، أي مجهولة هو أمر رائع لفهم الزبائن بدرجة أكبر.

 

 

ويستخدم المانيكان أي سي في ثلاثة دول أوروبية والولايات المتحدة حيث أظهر استخدامه طبيعة تسوق الرجال الذين يمضون أوقات أطول خلال فترات التخفيضات من النساء، لكن الشركة الإيطالية لم تصحف عن أسماء المتاجر التي تستخدم أجهزتها بذريعة سرية الاتفاقات معها.