لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 1 May 2012 01:38 PM

حجم الخط

- Aa +

الأردن يفتتح 3 مراكز تجارية في أربيل والسودان والجزائر

قررت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية افتتاح 3 مراكز تجارية في كل من إقليم كردستان العراق والسودان والجزائر لزيادة حجم صادراتها الوطنية وجذب الإستثمارات إلى المملكة .

الأردن يفتتح 3 مراكز تجارية في أربيل والسودان والجزائر
أربيل آمنة نسبياً مقارنة بباقي المناطق في العراق

 قررت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية افتتاح ثلاثة مراكز تجارية في كل من اقليم كردستان العراق والسودان والجزائر لتبدأ عملها في يونيو / حزيران المقبل ، بالإضافة الى المركزين في الإمارات العربية المتحدة وليبيا.

 

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس يعرب القضاة في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن " افتتاح هذه المراكز جاء بهدف زيادة حجم الصادرات الوطنية لتلك الاسواق وتسهيل مهمة عمل الشركات الاردنية وتذليل ما يعترضها من صعوبات وعقبات ودورها كحلقة وصل بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم بشكل ينعكس إيجابا على تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية".

 

وأكد على أهمية دورالمراكزالتجارية في الارتقاء بجودة ومواصفات الصناعة المحلية للوصول بها الى المستويات العالمية وجذب الاستثمارات الخارجية وتنمية العلاقات الاقتصادية الخارجية.

 

وأشار القضاة إلى أن قرار افتتاح المراكز الثلاثة جاء نتيجة دراسة اعدتها المؤسسة أظهرت أن هناك  فرصا تصديرية للعديد من السلع والخدمات المحلية في اسواق السودان والجزائر واقليم كردستان العراق خاصة وأن القطاع الصناعي في السودان مازال في طور النمو " ، موضحا أن "الحكومة الجزائرية وضعت خططا لتطوير البنية التحتية والمرافق الأساسية في بلادها".

 

 يذكر أن حجم الصادرات الوطنية إلى العراق ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 10 % ليصل الى 715 مليون دينار مقارنة بـ 648 مليونا للعام الذي سبقه فيما انخفض حجم المستوردات لذات الفترة ليصل الى  126.5 مليون دينار مقارنة بـ 165.6 مليون دينار.

 

يشار إلى أن مجموع الصادرات الكلي إلى الجزائر بلغ خلال الأعوام 2008 الى 2011  تجاوز  346.4 مليون دينار فيما بلغ مجموع المستوردات للفترة ذاتها 15.47 مليون دينار، كما تجاوز مجموع الصادرات الكلية إلى السودان للأعوام 2008 ـ 2011 ، 250 مليونا ، فيما بلغ مجموع المستوردات للفترة ذاتها حوالي 61 مليونا. 

 

والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي المظلة الوطنية المعنية بتطوير المشاريع الاقتصادية ودعمها وتمكينها من المنافسة والتطور والنمو محليا وعالميا وترويج منتجاتها في الأسواق الدولية المستهدفة من خلال زيادة حجم الصادرات وفرص التصدير وتعزيز مهاراتها وقدراتها الفنية والإدارية والتصديرية.