لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Jul 2012 02:47 AM

حجم الخط

- Aa +

تحذير من ارتفاع وشيك بأسعار الغذاء

العالم يقترب من أزمة غذاء جادة دون أن يدركها معظم الناس ولا بد من تحرك سريع لتبني سياسات مائية وطاقة وسكان جديدة وإلا فإن المجاعة ستحدق بعدد كبير من سكان الكرة الأرضية

تحذير من ارتفاع وشيك بأسعار الغذاء
تسبب الجفاف والصراع ونقص الغذاء في معاناة 3.6 مليون شخص من المجاعة في الصومال.

 كتب ليستر براون مدير معهد إيرث بوليسي في صحيفة الغارديان داعيا لتحرك سريع لتبني سياسات مائية وطاقة وسكان جديدة وإلا فإن المجاعة ستحدق بعدد كبير من سكان الكرة الأرضية، مشيرا إلى أزمة غذاء كبيرة بسبب الجفاف الذي ضرب محاصيل الذرة الامريكية والذي سينعكس على أسعار الغذاء قريبا جدا.

 

 

لا يقتصر التدهور على موارد الغذاء فقط بل يمتد ذلك إلى نظام الغذاء العالمي كما شهد العالم عام 2008 حين تضاعفت فجأة أسعار الحبوب عالميا وبدأت الدول المصدرة للحبوب تقييد صادراتها للمحافظة على أسعار محلية منخفضة. نتيجة ذلك أصيبت الدول المستوردة بالذعر وتحولت إلى استئجار أو شرا ء الأراضي الزراعية لإنتاج الغذاء بنفسها.  وبدأ مؤخرا عصر ندرة الغذاء بالعوامل الجغرافية والسياسية المختلفة ومع تقلص واردات الغذاء ينتقل العالم إلى مرحلة جديدة في مجال الغذاء حيث يلتفت كل بلد إلى حاله.

 

 

ويواجه العالم خطرا جديا على صعيد الغذاء لكن لم يدرك الساسة حجم الأزمة الهائلة، فقد قوضت كل الإنجازات التي تمت لمكافحة الجوع في العقود الماضية  وما لم يجري التحرك سريعا لتبني سياسات جديدة في مجالات الطاقة والسكان والمياه فإن التخلص من خطر الجوع سيبقى مجرد هدف صعب المنال.

 

 

وينفذ الوقت بسرعة ليواجه العالم نقصا حادا في الغذاء لدرجة لا يمكن التعامل معها من نقص الغذاء وارتفاع أسعاره واندلاع اضطرابات مرتبطة بنقض الغذاء وارتفاع هائل بأسعاره وبالتالي سيتزعزع الاستقرار السياسي في أنحاء عديدة وينتشر كالنار في الهشيم. تؤيد التقارير الأخبارية أمس هذه التوقعات الخطيرة وتشير الجزيرة إلى أن أسعار الغذاء سترتفع بشدة بسبب الجفاف في الولايات المتحدة حيث توقعت وزارة الزراعة ارتفاع غير عادي (ما بين 3 إلى 4%) في أسعار الغذاء في العام 2013 مع تعرض تعرض نصف المحاصيل الأمريكية لضربات مدمرة من الجفاف .

 

 

ستتأثر سلع مثل كل من الحليب والبيض ومنتجات الدواجن واللحوم بسبب الجفاف وارتفاع أسعار العلف. ويتراوح ارتفاع أسعار لحم البقر المتوقع إلى 4 أو 5% بالمئة. ومع زيادة صادرات الولايات المتحدة من الغذاء للعديد من الدول فإن الجفاف الذي ضرب الولايات المتحدة مؤخرا سيتسبب في أزمات غذاء في العديد من الدول.