لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 24 Sep 2011 08:43 AM

حجم الخط

- Aa +

مضاربات بين التجار السعوديين ترفع أسعار المواشي 25%

تستورد المملكة سنوياً أكثر من 5 ملايين رأس من الماشية إلى جانب الإنتاج المحلي من المواشي.

مضاربات بين التجار السعوديين ترفع أسعار المواشي 25%

أكد مستوردون وتجار للأغنام أن السوق في السعودية مرشحة لارتفاع في الأسعار، وأشاروا إلى أن مضاربات في الأسعار ما بين التجار السعوديين في البلاد المصدرة للأغنام ساهمت في قلة المعروض أمام الطلب الذي بدأ موجة من الصعود مع اقتراب موسم عيد الأضحى، وفقاً لصحيفة "اليوم".

وأشاروا إلى أن من أسباب قلة المعروض أيضاً وقف وزارة الزراعة الاستيراد من دول كان يصرح بالاستيراد منها سابقاً، وأكد مستورد الأغنام "محمد البوعينين" أن هناك ارتفاعاً في أسعار الأغنام بنسبة وصلت حتى الآن إلى 25 بالمائة، إذ تتراوح أسعارها مابين 1000 إلى 1300 ريال.

وبيّن "البوعينين" أنه إذا تم استيراد كميات كبيرة من الأغنام قبل عيد الأضحى فستنخفض الأسعار بشكل كبير، خصوصاً أن المواطنين يقبلون على أنواع معينة من الأغنام كالنعيمي والنجدي والسواكني، كما طالب بفتح الاستيراد من الأردن، إلا أنه أشار إلى أن الأردن لا تستطيع توفير أكثر من 500 ألف من المواشي.

من جهته، أكد مستورد الأغنام "محمد الصريمي" بحفر الباطن، أن ارتفاع أسعار الأغنام المستوردة ناتج عن عوامل خارجية ومحلية وهي قلة العرض من المصدر وكثرة الطلب، والتعقيدات التي يتعرض لها مستوردو المواشي من وزارة الزراعة بوقف استيراد الأغنام من دول مثل تركيا.

وفي نفس السياق، أكد بائعو الأغنام أن مبيعات الأغنام المحلية تفوقت على الأغنام المستوردة من ناحية الاستهلاك محلياً تزامناً مع اقتراب عيد الأضحى، كما طالبوا بدعم مستوردي المواشي أسوة بمستوردي الأرز، وطالبوا أيضاً وزارة الزراعة بالسماح بالاستيراد من تركيا والأردن لأنه هو الحل الوحيد لتدارك الأزمة.

يشار إلى أن المملكة تستورد سنوياً أكثر من 5 ملايين رأس من الماشية إلى جانب الإنتاج المحلي من المواشي، وقد فتحت وزارة الزراعة استيراد الأغنام أخيراً من دول عدة مثل البرازيل وأورغواي والأرجنتين، وتدرس حالياً الاستيراد من رومانيا وكولومبيا وأمريكا الجنوبية.