لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 12 Sep 2011 10:47 AM

حجم الخط

- Aa +

هل تشتهي طباعة وجباتك الغذائية؟

هل تشتهي طباعة وجباتك الغذائية؟ هناك طابعة لذلك؟

هل تشتهي طباعة وجباتك الغذائية؟

 هل تشتهي طباعة وجباتك الغذائية؟ هناك طابعة لذلك؟ نشرت صحيفة فاست كمباني تقريرا عن الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تستخدم لعمل وجبات صحية أكثر من مجرد تصاميم جذابة للوجبات.

تعاون معهد الطهي الفرنسي مع مختبر مختبر جامعة كورنيل Cornell Creative Machines Lab في تطوير تقنية طباعة للمواد الغذائية لتصبح في متناول خبراء الطبخ وسيدات المنزل. 

حتى وقت قريب كانت الطابعات ثلاثية الأبعاد تقتصر على تقديم مزايا الكفاءة في التصميم الصناعي والتصنيع، لكنها سوف تساعد أمهر الطهاة في تحضير وجبات يصعب تحضيرها باليد. ويمكن للطابعة التي تستخدم حاليا في المختبر تحضير قطع الدجاج البروستد فضلا عن الكيك والحلويات والمعجنات الأخرى، فضلا عن الهمبرجر والوجبات النباتية الأخرى. 

تستخدم الطابعة حبرا قابل للأكل مع تطبيق يدعى فاب أبس  FabApps وتعتمد الطابعة على عدة خراطيش من "الحبر" لتبني طبقة فوق طبقة من الوجبة المطلوبة ويحمل التطبيق وصفات كل وجبة ستجري "طباعتها".

وهناك طابعات طعام أخرى في مراحل التصميم في مختبرات إم أي تي MIT والتي يمكنها قراءة وصفات الوجبات المرمزة بأسلوب يعرف بـ QR. 

وفي طابعات الغذاء كلها يكون الحبر هو الغذاء ذاته بحالة سائلة مثل الشوكولاته المصهورة والجبن السائل وعجين البسكويت. أما مواد الطعام الصلبة فيتم مزجها بسوائل أخرى بعد طحنها كما هو الحال مع اللحوم والخضروات التي تصبح حبرا جاهزا للطباعة.

وبالرغم من غرابة هذاالمفهوم إلا أن طباعة الغذاء تتعدى جوانب أطعمة الزينة وأغراض التصميم بالأشكال الطريفة فهي وسيلة لتوليد نكهات جديدة من الأطعمة فضلا عن تغيير هيئات الوجبات من خلال تعديل المواصفات الكيميائية فيها لتفتح آفاقا واسعة لقطاع صناعة الأغذية. 

ويتعاون معهد الطهي الفرنسي مع مشروع  Fab@Home لتوليد أطعمة جديدة بهيئات مبتكرة من مواد جديدة لها ليسهل ذلك تصنيع وجبات جديدة بمكونات صحية لحل معضلة الهامبرجر والوجبات السريعة.   ويجذب المشروع اهتمام شركات عديدة من قطاع تصنيع المنتجات الغذائية.

وستقدم قريبا شركة اسمها إيسينشال دايناميكس طابعة ثلاثية الأبعاد للأطعمة بسعر سيكون في حدود ألف دولار، وفقا لمؤسسها جميل يوسف زاي. وإن كان الأطفال اليوم يكرهون الخضروات، فمن منهم سيرفض تناول البازيلاء عندما تقدم لهم على شكل ديناصور صغير؟