لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 7 May 2011 12:16 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: معاقبة 10 مستوردين تلاعبوا بأسعار الشعير

اعتمدت الحكومة السعودية 10 قرارات للعقوبة في حق عدد من مستوردي الشعير في البلاد.

السعودية: معاقبة 10 مستوردين تلاعبوا بأسعار الشعير

اعتمدت الحكومة السعودية 10 قرارات للعقوبة في حق عدد من مستوردي الشعير في البلاد، وذلك استناداً إلى قرار إخضاع سلعة الشعير لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية، وتطبيق المنصوص عليه في قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

ويطبق قرار العقوبات على المستوردين ممن تجاوزوا نسبة هامش الربح المحدد في القرار بمقدار 5 بالمائة من تكلفة الاستيراد، وذلك بعد خصم مقدار الإعانة التي تقدمها الدولة ورسوم التفريغ في الموانئ، وكل من باع كيس الشعير وزن 50 كيلوغراماً من الموزعين أو التجار بزيادة عن هامش الربح بحد أعلى من 4 ريالات للكيس.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أنه استناداً لقرار وزير التجارة والصناعة وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات لمجلس الوزراء، وبناء على ما تم ضبطه من مخالفات لأحكام القرار تتمثل في قيام عدد من مستوردي الشعير بالبيع بأسعار تجاوزت نسبة هامش الربح المحدد في القرار بمقدار 5 بالمائة، اعتمد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية 10 عشرة قرارات عقوبة في حق عدد من مستوردي الشعير.

وذكرت الوزارة أن الشركات والمؤسسات المخالفة والبالغ عددها 10 مؤسسات سيترتب عليها فرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال، وذلك على كل منشأة مخالفة، والتشهير بكل منشأة من هذه المنشآت المشار إليها بنشر قرار العقوبة على نفقتها على نصف صفحة في ثلاث صحف محلية، على أن تكون إحداها تصدر في المنطقة التي وقعت بها المخالفة أو قريبة منها.

إضافة إلى إغلاق كل منشأة من المنشآت المشار إليها لمدة 15 يوماً، وعدم صرف كامل الإعانة المستحقة لكل منها عن الشحنة التي تم استيرادها من الشعير قبل تاريخ ضبط المخالفة، وإيقاف كل منشأة من المنشآت المخالفة المشار إليها عن الاستيراد لمدة ستة أشهر، وأخيراً أخذ التعهد الشديد على المنشآت المشار إليها بعدم معاودة المخالفة وإلا فإنها ستمنع من ممارسة نشاطها نهائياً.

وكانت وزارة المالية في السعودية قد حددت سعر البيع للشعير عند 36 ريالاً للكيس الواحد الذي يحتوي على وزن 50 كغم، محملاً على ظهر الشاحنة، مشيرة إلى أن هذه العبوات مخصصة لمساعدة مربي الماشية، في حين يتم إعداد الترتيبات اللازمة لمصانع الأعلاف لتزويدها لاحقاً بما تحتاجه من كميات.