لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 17 Aug 2011 11:23 AM

حجم الخط

- Aa +

كيلو الذهب يرتفع في السعودية 73 ألف ريال خلال عام

ارتفاع الذهب حالياً تتحكم فيه اقتصاديات دول وليس المضاربين أو المستثمرين الصغار أو المحافظ الصغيرة.

كيلو الذهب يرتفع في السعودية 73 ألف ريال خلال عام

أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة في مجلس الغرف السعودية "محمد عزوز"، أن أسعار الذهب شهدت زيادات متسارعة وصلت إلى 73 ألف ريال خلال عام واحد.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن "عزوز" قوله: "إن حركة الزيادة السريعة في أسعار الذهب بدأت خلال الشهر الجاري، حيث ارتفعت من 1540 دولاراً للأوقية إلى نحو 1800 دولار وخلال 30 يوماً فقط، سجل خلالها زيادة تقدر بـ26 ريالاً للجرام الواحد في سوق الذهب".

وأضاف "عزوز": "إن أسعار الذهب من 8 يوليو/تموز الماضي إلى 8 أغسطس/آب الجاري سجلت ارتفاعاً بنحو 260 دولاراً، وقابله زيادة في أسعار الذهب في السوق السعودية بنحو 26 ألف ريال للكيلو الواحد، حيث كان الذهب بـ187 ألف ريال للكيلو الواحد وأصبح بـ218 ألف للفترة ذاتها، وبنسبة زيادة تقدر بـ12 بالمائة".

وكان الذهب خلال عام من 2 سبتمبر/أيلول وحتى 8 أغسطس سجل زيادة قدرها 73 ألف ريال للكيلو الواحد، وبنسبة زيادة قدرها 14 بالمائة، فيما سجلت أسعاره في مطلع العام الجاري نحو 1300 دولار، بما يعادل 158 ألف ريال للكيلو، وأصبح في 8 أغسطس بـ218 ألف ريال، بزيادة قدرها 60 ألف ريال.

وأوضح "عزوز" أن ارتفاع الذهب حالياً تتحكم فيه اقتصاديات دول وليس المضاربين أو المستثمرين الصغار أو المحافظ الصغيرة، التي تعتمد على ألف أو ألفين أونصة ذهب، والتي كانت في السابق تؤثر في ارتفاع أسعار الذهب بشكل تدريجي وبسيط، أما ارتفاع الأسعار بالشكل السريع الحالي، فهو نتيجة دخول قوى اقتصادية وبنوك مركزية عالمية.

ونبه "عزوز" المستهلكين في السعودية إلى عدم الخوف من الاستثمار في الذهب والعزوف عن الشراء، لأن الشراء بأسعار اليوم لا يمثل زيادة كبيرة، لأن نسبة الزيادة في الذهب لعشرة غرامات يقابلها زيادة بـ100 ريال خلال الارتفاعات الكبيرة لأسعار الذهب في الشهر الحالي.

يذكر أن نائب رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة في مجلس الغرف السعودية، توقع قبل شهر وصول أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية وأرقام قياسية تصل إلى 1700 دولار للأوقية خلال الفترة الحالية.