لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Aug 2011 07:42 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: انخفاض أسعار الروبيان 50% مع دخول موسم الصيد

تحظر السعودية صيد أسماك الروبيان 6 أشهر في السنة، فيما يسمح للصيادين بممارسة مهنتهم في الـ 6 أشهر الأخرى.

السعودية: انخفاض أسعار الروبيان 50% مع دخول موسم الصيد

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن أسعار سمك الروبيان في أسواق المنطقة الشرقية السعودية، انخفضت بنسب تصل إلى 50 في المئة مع دخول موسم الصيد أسبوعه الثاني.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد صيادون أن الأسعار من المفترض أن تنخفض أكثر من ذلك، إلا أن كثيراً من صغار الصيادين مقلون في دخول البحر بسبب شهر رمضان والأحوال الجوية معربين عن مخاوفهم من أن تكون الثروة السمكية في المملكة في تناقص خطير.

وذكر صيادون أن عملية دخول المراكب الكبيرة تتم بصورة طبيعية، كما أنها بدأت ضخ كميات كبيرة إلى السوق، إلا أنها لم تكن بحجم العام الماضي، وأشاروا إلى أن مئات القوارب تعود محملة بالروبيان إلى أسواق القطيف، والدمام، والجبيل، قادمةً من مواقع الأسراب الكبيرة في الخليج بالقرب من منفيا، والخفجي، التي تبعد عن الدمام نحو 13 ساعة.

وتتنوع المراكب، بحسب حجمها؛ فمنها الصغير الذي يورد إلى السوق يومياً، ومنها المتوسط الذي يعتمد عليه بنسبة كبيرة في التوريد وتستغرق رحلته بين يوم ويومين إلى ثلاثة أيام، بينما تقوم المراكب الكبيرة برحلة طويلة تستمر بين ستة وسبعة أيام بعدها تعود محملة بما صادته، ومن حمولتها يتضح وضع الموسم.

ويمضي صيادو المراكب الصغيرة إلى المصائد القريبة من القطيف وتاروت وصفوى إلى الجبيل وكذلك إلى شاطئ نصف القمر "الهاف مون" في رحلات قصيرة يستمر بعضها 12 ساعة يعودون بعدها إلى توريد ما لديهم إلى المزاد الذي يقام مرتين في اليوم في القطيف.

وقال الصياد سلمان الدرويش إن هؤلاء يمضون في اتجاه مواقع معروفة لديهم، ابتداءً من شمال الخليج الذي يتكاثر فيه الروبيان، وبعد ذلك يتحولون تجاه الجنوب تدريجياً.

وأضـــاف الدرويش أن أسعار الروبيان تختلف تبعاً للحجم والعرض والطلب، وتتأثر بتقديرات حجم الموسم، وتعتبر في الفترة الأولى حيث ترد إلى السوق كميات كبيرة منه، رخيصة مقارنة بالفترة التي سبقت الموسم؛ كونه متوافراً بشكل قـليل، ويتراوح سعر المن الواحد للحـــجم الكبير بين 400 و600 ريال، أما بالنـــسبة إلى الحجمين المـــتوسط والـــصغير فتشهد الأسعار انـــخفاضاً بنـــسبة تتجاوز 50 في المئة، وسرعان مــا تتهاوى الأسعار بعد مرور أيام عدة إلى أكثر من 70 في المئة.

يذكر أن حجم سوق الروبيان في السوق السعودية - بحسب إحصاءات الـثروة السمكية - يقدر بنحو سبعة آلاف طن سنوياً، ويعتبر الكثير من الصـــيادين أن لقرار تحديد صيد الروبيان بستة أشهر للسماح، ومثلها للمنع دوراً فاعلاً في زيادة أحجام الروبيان، رغم ظهور بعض التجاوزات الفردية.

ويقدر حجم التداول اليومي في سوق الأسماك في القطيف بـ170 طناً من الأسماك والروبيان، وهو إحدى كبرى الأسواق في الشرق الأوسط، ويمثل الإنتاج المحلي 70 في المئة من كميات الأسماك المتداولة.