لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Oct 2016 03:50 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي: غرامات تصل إلى 50 ألف درهم لإعلانات العقارات غير المرخصة

تطلب «ريرا» من جميع الشركات والمؤسسات العقارية الراغبة في نشر أي إعلان لعقارات موجودة داخل حدود الإمارة وخارجها، ضرورة التقدم بطلب للحصول على تصريح من خلال نظام «تراخيصي» الموجود على الموقع الرسمي لأراضي دبي. 

أصدرت مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تعميماً رسمياً موجهاً إلى جميع الشركات والمؤسسات العقارية العاملة في إمارة دبي، تنوه فيه بإطلاق الخدمة الإلكترونية الجديدة الخاصة بتصاريح الإعلانات العقارية ضمن نظام تراخيصي. 

 

ومن خلال التعميم الجديد، تطلب «ريرا» من جميع الشركات والمؤسسات العقارية الراغبة في نشر أي إعلان لعقارات موجودة داخل حدود الإمارة وخارجها، ضرورة التقدم بطلب للحصول على تصريح من خلال نظام «تراخيصي» الموجود على الموقع الرسمي لأراضي دبي. 

 

 

وجاء في التعميم أنه لن يتم قبول أي إعلان لا يحمل رقم التصريح العقاري اعتباراً من مطلع أكتوبر، وأنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المعتمدة ضد الشركات المخالفة، وفرض غرامة قد تصل إلى 50 ألف درهم. 

 

وسيصبح إجبارياً على الشركات العقارية المطورة أو الوسطاء العقاريين التواصل مع «ريرا» قبل طرح أي إعلان عن وحدات عقارية للحصول على ترخيص مقابل دفع رسوم.  وقال علي عبدالله آل علي، مدير إدارة الترخيص العقاري: «يعكس هذا التعميم مدى حرص مؤسسة التنظيم العقاري على حماية المستثمرين وتنظيم السوق عن طريق الحيلولة دون ظهور أي تجاوزات. ومع ذلك، يتعين على المستثمر التصرف بحرص تام لحماية نفسه عن طريق التحقق من جميع المستندات وطلب البيانات والمعلومات من الوسيط حول العقار المعروض». 

 

وأضاف: تنصح «ريرا» المستثمرين في الإمارات بتجنب دفع أي مبالغ من قيمة العقار للوسيط، بل تدفع لمالك العقار بعد توقيع العقد بمشاركة الأطراف الثلاثة، أي المستثمر والمالك والوسيط، مع التوضيح التام لجميع التفاصيل الشاملة الخاصة بالعقار، ويحق للمكتب العقاري استلام أتعابه بعد إتمام الاتفاق. 

ونقلت صحيفة البيان عن مالك مؤسسة القدس العقارية للوساطة خلفان هلال السويدي، إن القوانين الجديدة تأتي بشكل رئيسي لحماية المستثمر وتنظيم القطاع بشكل أكبر.

 

ففي السابق كانت الشركة أو الوسيط تطلق إعلاناً عن مشروع جديد حتى قبل إطلاقه، كما أن بعض الشركات كانت تستغل عدم تنظيم القطاع، للنصب على المستثمرين عن طريق طرح إعلانات بالجرائد أو الشوارع لمشاريع وهمية.  وأكد ماجد المهيري، الوسيط العقاري المرخص من طرف دائرة الأراضي أن بعد هذه القرارات التي وصفها بالجيدة، ستصبح المسؤولية على عاتق المستثمر الذي سيتحمل كافة العواقب القانونية والمالية نتيجة تعرضه لحالات نصب، حيث إنه سيصبح بإمكانه اليوم من خلال رقم التصريح الصادر من ريرا والموجود على كافة الإعلانات، معرفة إذا كان المشروع قائماً بالفعل أم وهمياً.