لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 21 Oct 2016 06:56 PM

حجم الخط

- Aa +

هيئة الإحصاء: 63% من مساكن السعوديين مملوكة و34% مستأجرة

الهيئة العامة للإحصاء: 63% من مساكن السعوديين مملوكة و34% مستأجرة

هيئة الإحصاء: 63% من مساكن السعوديين مملوكة و34% مستأجرة

أظهرت بيانات حكومية أن إجمالي المساكن في المملكة العربية السعودية المشغولة بأسر سعودية يبلغ نحو 3.4 مليون مسكن.

 

وبين إحصاء الهيئة العامة للإحصاء أن حوالي 63  بالمئة من إجمالي مساكن السعوديين مملوكة أي ما يعادل 2.2 مليون مسكن بمختلف مناطق السعودية.

 

وبحسب موقع "أرقام" فإن آخر إحصاءات الهيئة عن نتائج تعداد المساكن وتوزيعها أظهر أن 1.2 مليون مسكن من مساكن السعوديين هي مساكن مستأجرة وهو ما يمثل نسبة 34  بالمئة من إجمالي المساكن، فيما يعيش 2  بالمئة في مساكن مقدمة من أصحاب العمل والبالغ عددها 64 ألف مسكن.

 

وبخصوص نوعية مساكن السعوديين، أظهرت الإحصاءات أن الشقق السكنية تبلغ نحو 1.4 مليون شقة ما يمثل 40  بالمئة من مساكن السعوديين، تليها الفلل البالغ عددها 1.03 مليون فيلا بمعدل 30  بالمئة من إجمالي المساكن، ثم البيوت الشعبية بنسبة 19 بالمئة والمقدرة بـ650 ألف بيت.

 

وتعاني السعودية –التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً- من أزمة إسكان متفاقمة. ويعد إسكان محدودي الدخل الجانب الأبرز في أزمة الإسكان في المملكة التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم وأقوى اقتصاد عربي، ورغم وعود وزارة الإسكان بحل الأزمة بقيت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى، في ظل صعوبة حصول الوزارة على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها.

 

ووفقًا لتقديرات سابقة تعود لشركة الاستشارات “سي.بي ريتشارد إيليس”، فإنه يعيش نحو 60 بالمئة من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 21 مليون نسمة، في شقق مستأجرة.

 

وفي ظل النقص الشديد في المعروض والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب، تستمر معاناة المواطنين السعوديين بشكل خاص شريحة الشباب المقبلين على الزواج.