لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 21 Oct 2016 07:52 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: توجيهات عليا بإنشاء لجنة أراضي الدولة لحمايتها من ظاهرة الاستيلاء

السعودية: توجيهات عليا بإنشاء لجنة أراضي الدولة من شأنها أن تسهم في حماية الأراضي الحكومية من الإحداث عليها وإبقائها على حالها لحين الحاجة إليها وهو ما يتصدى لظاهرة الاستيلاء على تلك الأراضي والتي أصبحت تشكل مشكلة تؤرق الجهات المختصة

السعودية: توجيهات عليا بإنشاء لجنة أراضي الدولة لحمايتها من ظاهرة الاستيلاء

أفاد تقرير اليوم الجمعة بصدور توجيهات من الجهات العليا في المملكة بإنشاء لجنة أراضي الدولة مكونة من 8 جهات حكومية تتولى المهمات المتعلقة بشؤون أراضي الدولة.

 

ونقلت صحيفة "الجزيرة" السعودية عن مصادرها إن من أبرز ما تضمنته مهام لجنة أراضي الدولة هو إعداد السياسيات العامة المتعلقة بشؤون أراضي الدولة والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، اقتراح مشروعات الأنظمة الجديدة والتعديلات على الأنظمة القائمة المتعلقة بشؤون الأراضي، اقتراح الإجراءات اللازمة لتثبيت ملكية الدولة لجميع أراضيها، إعداد الضوابط والإجراءات اللازمة لتخصيص الأراضي للجهات الحكومية وغيرها، اقتراح آليات تضمن تحقيق التكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية المعنية بشؤون الأراضي بما يمكنها من تنفيذ مهماتها المقررة نظاماً والبت في أي تنازع بينها، متابعة تطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بشؤون الأراضي.

 

وتضمن القرار التأكيد على عدم أن تخل اختصاصات اللجنة بما تقتضي به الأنظمة والأوامر والقرارات والتعليمات المتعلقة بالمعادن والزيت والغاز، وكذلك بالاختصاصات والمهمات التنفيذية للجهات المعنية بشؤون أراضي المقررة نظاماً.

 

وقالت الصحيفة اليومية إن عملية تخصيص الأراضي للجهات الحكومية يتم من خلالها تخصيص أراض مملوكة لأمانات المناطق أو الحكومة لصالح جهات حكومية لغايات إنشاء موقع مخصصة لها، بحيث يتم طلب قطعة الأرض من الجهة الحكومية، ويتم إحالة قرار التخصيص من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى الأمانة المعنية مرفقاً بطلب الجهة الحكومية للحصول على الأرض.

 

ومن شأن هذا التحرك أيضاً أن يسهم في حماية الأراضي الحكومية من الإحداث عليها وإبقائها على حالها لحين الحاجة إليها وهو ما يتصدى لظاهرة الاستيلاء على تلك الأراضي والتي أصبحت تشكل مشكلة تؤرق الجهات المختصة، رغم صدور عدد من الأوامر السامية وتشكيل لجان لمراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات.

 

واستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة السعودية تصفهم بـ "لصوص الأراضي" ضعف الرقابة الحكومية، وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب مدن المملكة. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.