لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 25 Nov 2016 08:52 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية: ارتفاع نسبة تسجيل الأراضي البيضاء 200%

وزارة الإسكان السعودية: إقبال متزايد من أصحاب الأراضي البيضاء للتسجيل في برنامج الرسوم قبل نهاية المدة المحددة بسبب رغبة أصحاب الأراضي البيضاء التي تزيد مساحتها عن 10 آلاف متر مربع في تجنب العقوبات وفقاً للضوابط والأنظمة

وزارة الإسكان السعودية: ارتفاع نسبة تسجيل الأراضي البيضاء 200%

أعلن مسؤول في وزارة الإسكان السعودية عن ارتفاع نسبة مساحة الأراضي البيضاء المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 200 بالمئة مقارنة بما تم تسجيله في الأشهر الخمسة الأولى منذ بدء التسجيل وبالتحديد في 10 رمضان الماضي (منتصف يونيو/حزيران 2016).

 

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أرجع محمد المديهيم المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان هذا الإقبال إلى رغبة أصحاب الأراضي البيضاء التي تزيد مساحتها عن 10 آلاف متر مربع في تجنب العقوبات وفقاً للضوابط والأنظمة.

 

وكان "المديهيم" قال في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن عدد الذين بادروا بتسجيل أراضيهم البيضاء داخل النطاق العمراني لعدم تطويرها تجاوز 500 مالك أرض تمهيداً لتسديد الرسوم.

 

وكانت وزارة الإسكان السعودية قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي عن النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام على أن تنتهي فترة التسجيل يوم 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

وتشمل المرحلة الأولى من رسوم الأراضي غير المطورة المخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الجغرافي المحددة.

 

وكانت الوزارة قد دعت ملاك الأراضي في الرياض وجدة والدمام إلى سرعة تسجيل بياناتهم إلكترونيا خلال المرحلة الأولى التي تستمر حتى ربيع الأول 1438هـ (مطلع ديسمبر/كانون الأول القادم).

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.