لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 6 May 2016 10:15 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تستبعد تطبيق رسوم على الوحدات السكنية الشاغرة حالياً

وزارة الإسكان السعودية تستبعد تطبيق رسوم على الوحدات السكنية الشاغرة حالياً

وزارة الإسكان السعودية تستبعد تطبيق رسوم على الوحدات السكنية الشاغرة حالياً

استبعد وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل تطبيق رسوم على الوحدات السكنية الشاغرة في المملكة خلال الفترة الحالية.

 

ووفقاً لصحيفة "مكة" السعودية، قال الوزير على هامش افتتاحه المؤتمر السعودي الخامس لإدارة المشاريع والذي أقامته الهيئة السعودية للمهندسين، أمس الخميس، إن سبب استبعاده هو "لعدم وجود إحصائية صحيحة بعددها كون الأرقام المعلنة تستند إلى إحصائية تمت في العام 2010، غير أنه أقر أن هناك ثلاث مدن سعودية تفوق أعداد المساكن الشاغرة فيها النسبة العالمية المحددة بـ 7 بالمئة".

 

وقال "الحقيل" إن وزارة الإسكان تسعى إلى رفع نسبة مشاركة الجمعيات الخيرية في الإسكان خلال خمس سنوات من 1 إلى 10 بالمئة، مرجعاً قصور مشاركتها حالياً إلى "تقصير من وزارتي الإسكان والشؤون الاجتماعية".

 

وأوضح أن الرقم المعلن عن الوحدات الشاغرة بواقع 900 ألف وحدة في السعودية يستند إلى إحصائية في 2010، وأن الوزارة تعمل الآن مع الشركة السعودية للكهرباء لقياس عدادات الكهرباء التي استهلاكها قليل لمعرفة العدد الحقيقي للمساكن الشاغرة، والتي كشفت عن ثلاث مدن تتجاوز الوحدات السكنية الشاغرة فيها المعدل العالمي المحدد بـ7 بالمئة، وهي الرياض، مكة المكرمة، أبها، قائلاً إن معظم هذه الوحدات تمثل سكناً ثانياً لأصحابها، وأن الوزارة تبحث في صلاحية الوحدات الشاغرة في مدينة الرياض للسكن.

 

وكان "الحقيل" قد كشف، مؤخراً، عن دراسة تتم حالياً من طرف الشركة السعودية للكهرباء لجمع بيانات عن عدد عدادات الكهرباء قليلة الاستخدام، بهدف معرفة العدد الحقيقي للمساكن الشاغرة في المملكة التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة.

 

وكان عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة قد اقترح مؤخراً فرض رسوم على الوحدات السكنية (الشقق، المنازل، والفلل) غير المسكونة، ولقي المقترح تفاعلاً تحت قبة مجلس الشورى السعودي في جلسته الأخيرة في أبريل/نيسان الماضي.