لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 May 2016 10:19 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تعتزم إطلاق موقع إلكتروني للتبليغ عن الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم

وزارة الإسكان السعودية تطلق موقعاً إلكترونياً خاصاً بالتبليغ عن الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم المزمع تطبيقها قريباً.

وزارة الإسكان السعودية تعتزم إطلاق موقع إلكتروني للتبليغ عن الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم

تعتزم وزارة الإسكان السعودية إطلاق موقع إلكتروني خاص بالتبليغ عن الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم المزمع تطبيقها قريباً قريباً.

 

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية أن الموقع المزمع إطلاقه سيمتاز بالبساطة والوضوح والمرونة بهدف استيعاب العدد الكبير للأراضي الخاضعة للرسوم.

 

وأوضحت وزارة الإسكان أن هذا الموقع سيتيح عدداً من الإجراءات والخدمات للزوار، يأتي أبرزها التبليغ عن الأراضي الخاضعة للرسوم وتسجيلها بحسب اللائحة التي ستصدر قريباً من مجلس الوزراء، كما سيتيح معرفة كيفية تقييم الأراضي والقرارات الصادرة بحق أصحابها.

 

وانتهت وزارة الإسكان السعودية من إعداد لائحة رسوم الأراضي البيضاء وهي الآن في مراحلها الأخيرة في هيئة الخبراء ومجلس الشؤون الاقتصادية، ومن المقرر أن يتم تقديمها لمجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام فرض رسوم على الأراضي غير المطورة الواقعة داخل حدود النطاق العمراني بواقع 2.5 بالمئة من قيمة الأرض في خطوة من شأنها أن تساعد الحكومة في جهودها لحل مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.