لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 May 2016 07:06 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: استعادة 111 حديقة من أصل 500 مسلوبة في جدة

استعادة 111 حديقة من أصل 500 حديقة مسلوبة في جدة ثاني أكبر مدينة سعودية وتورط رجال أعمال وسماسرة وهوامير عقاريين في سلب أراضي تلك الحدائق

السعودية: استعادة 111 حديقة من أصل 500 مسلوبة في جدة

أرجع ديوان المظالم في العاصمة السعودية منذ أسبوعين ملف قضية فساد سلب أراضي حدائق عامة في مدينة جدة والبالغ عددها 500 حديقة إلى ديوان المظالم في جدة لبداية تحديد الجلسات للنظر في قضية شكاوى المواطنين المتضررين من تلك السرقات والتي يترافع بها 30 محامياً تم توكيلهم من قبل الأهالي.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصدر دون ذكر اسمه إن عدد القضايا المعادة بلغ 33 قضية تحمل كل قضية منها أكثر من 17 حديقة مسلوبة، مؤكداً أن عدد الحدائق التي استرجعت بلغ 111 من أصل 500 حديقة.

 

 

وقال المصدر إن ذلك يأتي بناء على توجهات رسمية بدراسة الملف الذي أحيل للرياض والاطلاع على كافة الملابسات التي كشفت عن تطورات تدخل رجال أعمال وسماسرة وهوامير عقاريين في سلب أراضي تلك الحدائق، إذ رفع الملف الأكثر سخونة الذي يحمل بين طياته قضية فساد سلب أراضي حدائق عامة والتي تعاني منها مدينة جدة والبالغ عددها 500 حديقة، إلى ديوان المظالم في الرياض منذ 7 أشهر.

 

وأوضح أن من بين تلك القضايا المعادة سلب حدائق بتعاون مع أشخاص تواطؤوا مع رجال أعمال لتسهيل إجراءات إدخال تلك المساحات في قصور وفلل تقع غرب جدة، كذلك تحمل تلك القضايا ما تم إدخاله في مخططات سكنية من قبل السماسرة وبيعها من ضمن أراضي المخططات.

 

وأكد أن بين فترة وأخرى يتم كشف أراضي حدائق تم الاستيلاء عليها من قبل رجال أعمال معروفين لإدخالها في أملاكهم الخاصة، مستغلين تواطؤ موظفين في الجهات المختصة مع هؤلاء لتسهيل إجراءات استخراج الكروكيات الخاصة بتلك المواقع التي تضم آلاف الأمتار لأملاكهم، وبنيت عليها قصور وفلل.

 

ونقلت الصحيفة عن المحامي خالد المحمادي إن قضايا التعدي على أراضي الحدائق هذه تختص بالدولة، ومن المفترض أن تكون هناك رقابة من الأمانات في أي منطقة وفي حال وجد تعد على أرض خصصت للنفع العام فيعتبر ذلك مخالفاً ويعاقب عليه الفرد الذي يرتكب هذا الأمر.

 

وأوضح "المحامدي" أن هيئة الرقابة والتحقيق تتابع الأمانة وتشرف على عملها في هذا الشأن وكذلك هيئة الرقابة العامة، وفي حال استطاع أحد رجال الأعمال إدخال مساحات خصصت للحدائق العامة ضمن أملاكه فهذا يسمى سوء استخدام السلطة، ويكون المسؤول عن التحقيق والتورط في هذا الأمر مع رجل الأعمال المعتدي هيئة الرقابة والتحقيق، إذ يتم التحقيق معه ويدخل ضمن الفساد الإداري والمالي ويحال للدائرة الجزائية بديوان المظالم التي أحيلت الآن للمحكمة الجزائية لكي تكون ضمن اختصاصات وزارة العدل.

 

واستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة السعودية تصفهم بـ "لصوص الأراضي" ضعف الرقابة الحكومية، وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب المدن السعودية. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.

 

وكثفت وزارة الإسكان السعودية تحركاتها، مؤخراً، نحو استعادة مساحات كبيرة من الأراضي داخل النطاقات العمرانية في عدد من المحافظات كان قد استولى عليها "لصوص الأراضي"، حيث تمكنت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بعد محافظات من استعادة ملايين الأمتار المربعة من لصوص الأراضي خلال الأشهر الماضية.