لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 May 2016 06:23 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تطرح برنامجاً ينهي "مغامرات" البناء الفردي بالمملكة

وزارة الإسكان السعودية تطرح برنامجاً ينهي "مغامرات" البناء الفردي بالمملكة التي يستحوذ البناء الفردي على 90% من منتجاتها السكنية  

وزارة الإسكان السعودية تطرح برنامجاً ينهي "مغامرات" البناء الفردي بالمملكة

تتجه وزارة الإسكان السعودية إلى محاصرة البناء ذي المواصفات الرديئة بعد أن استحوذ البناء الفردي على 90 بالمئة من المنتجات الإسكانية.

 

ونقلت صحيفة "الجزيرة" السعودية عن مستشار وزير الإسكان بندر العبدالكريم إن الوزارة وضعت برنامجاً يتحقق من جودة المساكن عبر وضع معايير تعريفية لـ "جودة المساكن"، مبيناً أن الوزارة ستوفر إشرافاً كاملاً من جهة متخصصة على تطبيق الجودة الخاصة بالسكن، ومن المتوقع إنهاء هذا البرنامج خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أشهر.

 

 

وأرجع مختصون تهالك قيمة المساكن المأهولة في المملكة إلى ندرة شركات التمويل الإسكاني، وسيطرة التطوير الفردي الضعيف على حساب التطوير المؤسسي، وراهنوا على أن جودة المساكن سترتفع شيئاً فشيئاً في حال زيادة نشاط شركات التمويل الإسكاني حتى تصل للمعايير العالمية التي ستحركها باتجاه التعاظم في القيمة، خصوصاً إذا تم اعتماد منهجية التطوير الشامل للأحياء السكنية لدى الكثير من شركات التطوير.

 

وذكرت الصحيفة اليومية أن وزارة الإسكان تعتزم محاصرة "البناء التجاري" الذي يفرز مساكن ذات جودة رديئة، إذ تعمل الوزارة على وضع منظومة معايير وآلية محددة للتحقق من الجودة سواءً على المشاريع المنفذة على أراضي الوزارة أو على أراضي القطاع الخاص.

 

وكان وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل قد أعلن، قبل أيام، أن المنتجات الإسكانية الحالية ينقصها الجودة من الناحية الهندسية، مؤكداً على أهمية إيجاد آليات لإشراك المهندسين السعوديين في الإشراف على بناء المساكن في ظل استحواذ البناء الفردي ما سبّب ضعفاً وهدراً في مجال البناء.