لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 1 May 2016 09:23 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية: رفع نسبة تملك المواطنين للسكن إلى 75% خلال 5 سنوات

وزارة الإسكان السعودية: رفع نسبة تملك المواطنين للسكن إلى 75% خلال 5 سنوات

وزارة الإسكان السعودية: رفع نسبة تملك المواطنين للسكن إلى 75% خلال 5 سنوات

ذكرت صحيفة سعودية اليوم الأحد أن وزارة الإسكان السعودية تعتزم تمليك 75 بالمئة من المواطنين السكن خلال الخمس سنوات القادمة.

 

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إن الوزارة تسعى في الفترة المقبلة إلى توفير عدد كبير من الوحدات بأسعار معقولة، وذلك من خلال تطوير وتوزيع نحو 100 ألف وحدة سكنية خلال العام الجاري، إضافة إلى توفير 300 ألف وحدة سكنية في السنوات المقبلة.

 

وأوضحت أن الوزارة أكدت أنها تسعى لتوفير السكن للأسر التي يقل دخلها عن 6 آلاف ريال، إضافة إلى تأسيس برنامج للإسكان بهدف زيادة حصة تمويل تملك السكن عن طريق القروض العقارية من 3 بالمئة في العام 2015 إلى 25 بالمئة بعد أربع سنوات تقريباً في 2019.

 

وأضافت أن الوزارة تعمل حالياً على 67 مشروعاً سكنياً، إضافة إلى العمل على بناء أكثر من 66 ألف وحدة سكنية حالياً، وتصميم 120 مشروعاً جديداً بما يوفر 162 ألف وحدة سكنية.

 

وتعاني السوق العقارية السعودية من عدد من المشاكل أبرزها ارتفاع الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

 

وبحسب تقديرات، سابقة، لشركة الاستشارات سي.بي ريتشارد إيليس، يعيش نحو 60 بالمئة من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 21 مليوناً في شقق مستأجرة.

 

وفي ظل القيود على الملكية، لا تستطيع الشركات الأجنبية دخول القطاع العقاري السعودي في حين يصعب الحصول على التمويل سواء للمطورين أو لراغبي شراء المنازل وهو ما يؤدي لضعف المنافسة.

 

وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 30 مليون نسمة، أعلن الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في العام 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال خمس سنوات لم يتم إنشاء أغلبها.