لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 3 Jun 2016 03:03 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية توقف مشروعاً كلفت تصاميمه 80 مليون ريال لأسباب غير واضحة

وزارة الإسكان السعودية توقف مشروعاً كلفت تصاميمه 80 مليون ريال لأسباب غير واضحة اعتباراً من أمس الخميس

وزارة الإسكان السعودية توقف مشروعاً كلفت تصاميمه 80 مليون ريال لأسباب غير واضحة

أفادت صحيفة سعودية اليوم الجمعة أن وزارة الإسكان السعودية أوقفت العمل في مشروع (الإسكان 2) بمدينة الدمام في المنطقة الشرقية والمتكون من 4800 وحدة سكنية وذلك اعتباراً من أمس الخميس حتى إشعار آخر لأسباب غير واضحة بعد أن تكلفت تصاميمه حوالي 80 مليون ريال (21.3 مليون دولار).

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" اليومية عن مصادر - فضلت عدم ذكر اسمها - إن وزارة الإسكان وجَّهت أمس الخميس خطاباً رسميا لثماني شركات تطوير سعودية فازت ببناء وتسويق 4800 وحدة سكنية مشاركة في معرض الوزارة المقام في المنطقة الشرقية منذ أكثر من عام، متضمناً عدم البدء بتنفيذ قرار المشروع الواقع على طريق الرياض – الدمام والقطيف.

 

وأوضحت المصادر أن هذا القرار يكبّد شركات التطوير كثيراً من الخسائر المالية كونها مرتبطة بعقود رسمية مع الوزارة، ومع المستحقين للسكن تتضمن تسليم المشروع جاهزاً خلال 24 شهراً من استلام المشروع.

 

وأضافت أن الشركات الثماني انتهت أخيراً من التصاميم الخارجية والداخلية للمشروع وجاهزة للبدء بالعمل، إلا أن القرار أوقف عملية البناء، وإعادة التصاميم والمساحات الخارجية والداخلية للمشروع، مشيرة إلى أن تكاليف التصاميم السابقة بلغت أكثر من 80 مليون ريال قيمة التصاميم والمكاتب الاستشارية والهندسية.

 

وقالت إن إعداد التصاميم سيؤخر المشروع لمدة تراوح بين ستة أشهر وعام، مبيِّنة أن أكثر من 80 في المائة من إجمالي مشروع "الإسكان 2" الموزع على طريق الرياض – الدمام والقطيف، وقعت عقوده مع مواطنين مستحقين للسكن ومسجلين عبر بوابة وزارة الإسكان.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن مسؤول في وزارة الإسكان إن القرار صدر من الإدارة العامة للتطوير العقاري في الوزارة بسبب المستجدات الواردة في هذا الشأن، التي تهدف إلى خدمة المستفيد ونظراً لتوجه الوزارة لرفع الاستفادة من الأراضي لخدمة عدد أكثر من مستحقي الدعم السكني.

 

ويتضمن مشروع الدمام 2 بناء 4800 وحدة سكنية نجحت خمس شركات في إبرام العقود مع المستحقين خلال فترة راوحت بين شهر وخمسة أشهر، إلا أن هناك ثلاث شركات لم تنجح حتى الآن في إبرام العقود التي تعهدت بها أمام وزارة الإسكان بإبرامها خلال ستة أشهر بسبب سوء التصاميم الداخلية والمخارج والمداخل للوحدات، إضافة إلى عدم قناعة المستحقين بمساحات وتوزيع الغرف الداخلية، وبُعد الموقع عن مدينة الدمام وعدم توافر كامل الخدمات الأساسية المهمة كالمرافق التعليمية والصحية والخدمية.

 

وبالإضافة إلى الدمام، تعد تعد كل من مدن الرياض، جدة، المدينة المنورة، مكة المكرمة، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة، فيما لم يتم تسليم سوى بضعة آلاف من أصل 500 ألف وحدة سكنية أمر العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزارة الإسكان بإنشائها في العام 2011 على أن تنتهي خلال خمس سنوات.