لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 29 Jun 2016 06:34 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: أكبر صفقة عقارية خارج حدود نطاق رسوم الأراضي البيضاء في الرياض

إبرام أكبر صفقة عقارية خارج حدود نطاق رسوم الأراضي البيضاء في الرياض وتبلغ مساحتها 7 ملايين متر مربع بقيمة 4 مليارات ريال

السعودية: أكبر صفقة عقارية خارج حدود نطاق رسوم الأراضي البيضاء في الرياض

شهد السوق العقاري في العاصمة السعودي أول صفقة عقارية كبرى لشراء أرض زراعية في محافظة الدرعية التي تقع خارج نطاق تطبيق رسوم الأراضي البيضاء الذي أعلنت وزارة الإسكان في الرياض وتبلغ مساحتها 7 ملايين متر مربع.


وقالت صحيفة "الرياض" السعودية إن مساحة الأرض التي تم شراؤها لصالح أحد الصناديق الحكومية السيادية، دون أن تذكره الصحيفة، تبلغ 7 ملايين متر مربع، بأجمالي قيمة تصل إلى حوالي أربعة مليارات ريال (حوالي مليار دولار).

 

وتأتي هذه الصفقة في وقت شهدت محافظة الدرعية نشاطاً كبيراً خلال الفترة الماضية من خلال بيع وشراء عدد من المواقع المخصصة للنشاط الزراعي المعروفة، ونشاط ملحوظ على الأراضي السكنية المخصصة للقطاع التطوير السكني والتجاري.

 

وأرجعت مصادر هذا النشاط، بحسب الصحيفة اليومية، إلى وقوع الدرعية خارجة نطاق تطبيق الرسوم، ورغبة كثير من المستثمرين والمطورين الاستفادة من فرص المتاحة هناك، بدلاً من الانتظار نتائج تطبيق المرحلة الأولى من الرسوم في الرياض، التي تفصلها عن الدرعية امتداد الدائري الغربي، وطريق صلبوخ.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق، مؤخراً، على اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء. وأعلنت وزارة الإسكان قد أعلنت في يونيو/حزيران الجاري عن النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.