لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 29 Jun 2016 08:43 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 25 ألف ريال عقوبة المكاتب العقارية المخالفة لتسجيل عقود الإيجار الكترونياً

25 ألف ريال عقوبة المكاتب العقارية المخالفة لتسجيل عقود الإيجار الكترونياً في السعودية

السعودية: 25 ألف ريال عقوبة المكاتب العقارية المخالفة لتسجيل عقود الإيجار الكترونياً

أقر مجلس الوزراء السعودي الإثنين الماضي بإلزام الوسطاء العقاريين المرخص لهم بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونياً.

 

ووفقا لقرار مجلس الوزراء، فإن من يخالف ذلك تطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة تنظيم المكاتب العقارية.

 

وحددت المادة (7) من لائحة تنظيم المكاتب العقارية عقوبات مخالفة اللائحة بالغرامة بما لا يتجاوز 25 ألف ريال أو إقفال المكتب لمدة معينة لا تجاوز سنة أو إلغاء ترخيص المكتب نهائياً، وتتعدّد العقوبات بتعدّد المخالفات.

 

ومن بين الترتيبات التي أقرها مجلس الوزراء السعودي:

 

1 - يلزم الوسطاء العقاريون - المرخص لهم - بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونيا من خلال الشبكة الإلكترونية - الموافق على إنشائها بقرار مجلس الوزراء رقم ( 131 ) وتاريخ 3 / 4 / 1435 -، ومن يخالف ذلك تطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة تنظيم المكاتب العقارية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (334) وتاريخ 7 / 3 / 1398.

 

2 - تكون لجنة (أو أكثر) في كل منطقة أو محافظة - بحسب الحال - بقرار من وزير الإسكان، تكون مهمتها التعامل مع الحالات التي يكون فيها المستأجر سعوديا غير قادر على سداد الأجرة أو إخلاء العين، إما بسبب سجنه أو مرضه أو وفاته أو ضعف قدرته المادية.

 

3 - تقوم وزارة الإسكان بإعداد وتنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على دفع أجرة المسكن، يمول مما قد يخصص له في ميزانية الدولة ومن الإعانات والهبات، والأوقاف التي تخصص لذلك.