لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 17 Jun 2016 07:56 AM

حجم الخط

- Aa +

ما هي الأراضي البيضاء المستثناة من دفع الرسوم في السعودية؟

ما هي الأراضي البيضاء المستثناة من دفع الرسوم في السعودية؟

ما هي الأراضي البيضاء المستثناة من دفع الرسوم في السعودية؟

نشرت وزارة الإسكان السعودية على موقع الأراضي البيضاء، الأسبوع الماضي، اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء متضمنة 18 مادة وذلك بعد أن أقرها مجلس الوزراء الإثنين الماضي.

 

وتتكون اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء من 18 مادة متضمنة الأراضي الخاضعة للرسوم، وضوابط تطبيقها، وما يجب على ملاك الأراضي البيضاء فعله، كما حددت اللائحة البرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي، بالإضافة إلى معايير تحديد الأراضي التي تخضع لتطبيق الرسم والتي يتوقف عندها التطبيق.

 

ومن أبرز الحالات التي لن تطبق عليها رسوم الأراضي الخاضعة للتطبيق، بحسب ما ذكرته وزارة الإسكان في المادة التاسعة من اللائحة، هي:

 

1‌- خلو الأراضي من الاشتراطات التالية الواردة في المادة الثامنة وهي (أن تكون أرض فضاء، أن تكون داخل حدود النطاق العمراني، أن تكون مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري حسب المخطط المعتمد الصادر عن الجهة المختصة، أن تكون ضمن فئة الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسوم وفق ما هو مبين في اللائحة).

 

2- وجود مانع يحول دون تصرف مالك الأرض فيها، بشرط ألا يكون المكلف متسبباً أو مشاركا في قيام المانع.

 

3- وجود عائق يحول دون صدور التراخيص والموافقات اللازمة لتطوير الأرض أو بنائها، بشرط ألا يكون المكلف متسبباً أو مشاركاً في قيام العائق.

 

4-. إنجاز تطوير الأرض أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور القرار.

 

وفي حال توقف تطبيق الرسم على جزء من الأرض، فيطبق على الجزء المتبقي منها متى ما كان ذلك الجزء يدخل ضمن الفئة الخاضعة لتطبيق الرسم وكان بإمكان المكلف التصرف فيه، فمثلاً لدى المالك 100 ألف متر وطور فقط 20 ألف متر مربع، فبالتالي الجزء المطور لن يخضع للرسوم أما الباقي فسيكون خاضعاً للرسوم.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

للاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، كاملة، ضمن ملف خاص، يرجى الضغط هنا