لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 15 Jun 2016 08:23 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تفاصيل اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء

  تفاصيل اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء في السعودية بعد أن أقرها  مجلس الوزراء الإثنين الماضي

السعودية: تفاصيل اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء

نشرت وزارة الإسكان السعودية على موقع الأراضي البيضاء اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء متضمنة 18 مادة وذلك بعد أن أقرها مجلس الوزراء الإثنين الماضي.

 

وقالت وزارة الإسكان إنها ستعمل على التنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة في سبيل تنفيذ أحكام النظام واللائحة، بما يضمن تحقيق الأهداف من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء .

 

وأشارت الوزارة في اللائحة إلى أن الرسم لا يطبق على الأرض الخاضعة للتطبيق إذا تم إنجاز تطوير الأرض أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور القرار.

 

وأضافت أن المرجع في تحديد النطاق العمراني وفي تخصيص استخدامات الأراضي هو خرائط تحديد النطاق العمراني  والمخططات التفصيلية الصادرة من الجهات المختصة تطبيقاً لها، موضحة أنه يترتب على تعديل أو تغيير النطاق العمراني لأي مدينة تغيير النطاق المكاني لتطبيق الرسم تبعاً لذلك.

 

وسيتم البدء بتطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء الخاضعة للرسم اعتباراً من اليوم الأربعاء 10 رمضان 1437 هـ.

 

ويوم الإثنين الماضي، أقر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء، على أن يتم تطبيقها بنسبة 2.5 بالمئة بدءاً من اليوم الأربعاء 10 رمضان وفقاً لأربع مراحل؛ الأولى ستكون على الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، بينما تشمل المرحلة الثانية الأراضي المطورة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد وتزيد مساحتها على 10 آلاف متر مربع. والثالثة للأراضي المطورة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد وتزيد عن 5 آلاف متر مربع، فيما ستكون المرحلة الرابعة للأراضي المطورة لمالك واحد في مدينة واحدة وتزيد مساحتها على 10 ألاف متر مربع.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

للاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، ضمن ملف خاص، يرجى الضغط هنا