لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 Jun 2016 03:26 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: الرياض وجدة ومكة والدمام المدن المستهدفة في المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء

السعودية: الرياض وجدة ومكة والدمام المدن المستهدفة في المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء

السعودية: الرياض وجدة ومكة والدمام المدن المستهدفة في المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء

كشفت صحيفة سعودية عن طريقة تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء عند إقرار لائحته التنفيذية، غداً الإثنين، موضحة أنه من المنتظر عند إقرار اللائحة أن تعلن وزارة الإسكان السعودية المدن المستهدفة في المرحلة الأولى خلال أسبوع ونصف.

 

وقالت صحيفة "سبق" الإلكترونية إنه من المتوقع أن تتضمن المرحلة الأولي مدناً رئيسية في حاجة لزيادة معروض الأراضي المطورة فيها ومن أبرزها الرياض، جدة، مكة المكرمة، الدمام.

 

وكانت الصحيفة ذاتها قد كشفت قبل يومين عن انتهاء هيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي من دراسة اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء ورفعها للأمانة العامة لمجلس الوزراء، متوقعة أن تدرج اللائحة ضمن جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء والتي ستعقد غداً الإثنين لإقرارها.

 

وكان وزير الإسكان ماجد الحقيل قال، الأربعاء الماضي، إنه سيتم الإعلان خلال أسبوعين عن القواعد النهائية للرسوم على الأراضي غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن، كما تعتزم الوزارة إطلاق موقع الكتروني خاص بنظام رسوم الأراضي البيضاء، يلتزم أصحاب تلك الأراضي بالتسجيل فيه خلال مدة 6 أشهر.

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام فرض رسوم على الأراضي غير المطورة الواقعة داخل حدود النطاق العمراني بواقع 2.5 بالمئة من قيمة الأرض في خطوة من شأنها أن تساعد الحكومة في جهودها لحل مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.