لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 1 Jan 2016 08:59 AM

حجم الخط

- Aa +

تقسيم قرض صندوق التنمية العقاري السعودي إلى 6 دفعات بدلاً من 4

صندوق التنمية العقارية يقسم دفعاته إلى ست دفعات بدلاً من أربع   

تقسيم قرض صندوق التنمية العقاري السعودي إلى 6 دفعات بدلاً من 4

يعتزم صندوق التنمية العقارية السعودية، خلال الشهر المقبل، تطبيق آلية جديدة لصرف قروضه لتكون على ست دفعات للقرض المبني تحت الإنشاء، بدلاً من أربع.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصدر في صندوق التنمية العقارية، وجود 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)  كمتأخرات ومستحقات لدى 25 بالمئة من المستفيدين غير الملتزمين بالسداد، في حين بلغ عدد الملتزمين 75 بالمئة، في وقت تجري فيه مشاورات بين الصندوق والشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)، لإضافة أسماء غير الملتزمين وما يترتب على ذلك من عقوبات، بهدف سداد مستحقاتها لتستفيد تمنها قوائم الانتظار.

 

وقال المصدر إن "الصندوق" سيبدأ تطبيق آلية جديدة لصرف القرض لتكون على ست دفعات للقرض المبني تحت الإنشاء، بدلاً من أربع، وذلك في القروض التي سيعلن عنها الشهر المقبل، بهدف حل تعثر المواطنين في عملية البناء.

 

ويأتي هذا التوجه بعد أن رصد "الصندوق" تنامي شكاوى المواطنين بخصوص التعثر، فيما ستكون الآلية الجديدة كفيلة بحل المشكلة ولتناسب عملية الصرف مع تقدم البناء.

 

وقال المصدر إن أعمال التحول إلى مؤسسة مالية قيد الإجراء، وأنجزت مراحل عدة، لتكون جاهزة للاستقلال عن وزارة الإسكان خلال الأشهر المقبلة، الأمر الذي سيمنحها مرونة في أداء أعمالها، واستثمار رأسمالها البالغ 191 مليار ريال، وتعظيم عوائدها وسيسمح لها برفع مستوى الإقراض.

 

وأضاف أن الصندوق بعد تحوله إلى مصرف سيعقد شراكات مع المطورين العقاريين، ويمول مشاريعهم بشروط البنك الجديد، لافتاً إلى أنه "ستكون هناك وحدات سكنية جديدة، بأسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع".

 

وكان مجلس الوزراء قد وافق، مؤخراً، على تحويل صندوق التنمية العقاري إلى مؤسسة تمويل في أحدث خطوة لمعالجة مشكلة الإسكان في السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً.