لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Feb 2016 09:38 AM

حجم الخط

- Aa +

السلطات السعودية تحبط سرقة 4 مليون م2 بصكوك مزورة بجدة

السلطات السعودية تحبط سرقة 4 ملايين متر مربع بصكوك مزورة بمنطقة الخمرة جنوب جدة  

السلطات السعودية تحبط سرقة 4 مليون م2 بصكوك مزورة بجدة

رفضت المحكمة العامة بجدة؛ ثاني أكبر مدن السعودية، أخيراً، حجج استحكام وصكوك تقدم بها عقاريون لإثبات تملكهم مساحات أراض تقدر بأربعة ملايين متر مربع في الخمرة؛ جنوب المحافظة، لعدم وجود أصول وأساس هذه الحجج والصكوك في سجلات المحكمة.

 

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية عن مصادرها إن المستندات المقدمة لإثبات الدعاوى المقامة لإثبات التملك منذ نحو خمس سنوات تم إصدار الحكم فيها، أخيراً، وقضى الحكم بشطب هذه الوثائق واعتبار هذه الأراضي أملاكاً للدولة، وتبلغ مجموع مساحاتها حوالي أربعة ملايين متر مربع، خاصة وأن الأمانة اعترضت على صحتها، مؤكدة أنه لا يوجد أي رفع مساحي لها، وأحاطت المحكمة بذلك، معتبرة أن تلك المواقع من أملاك الدولة التي جرى وضع اليد عليها بطريقة مخالفة، كما تم رفض دعاوى الإحياء لعدم ثبوتها ورفض حجج الاستحكام لعدم وجود أساس لها في سجلات المحكمة.

 

وقالت مصادر الصحيفة اليومية إن دعاوى الإحياء والتملك تركزت على أراض فضاء جنوب جدة، وتحديدا في الخمرة ومواقع أخرى في ذات الموقع أصبحت أحياء سكنية صدرت تصاريح نظامية فيها للبناء.

 

واستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة السعودية تصفهم بـ "لصوص الأراضي" ضعف الرقابة الحكومية، وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب المدن السعودية. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.

 

وكثفت وزارة الإسكان السعودية تحركاتها، مؤخراً، نحو استعادة مساحات كبيرة من الأراضي داخل النطاقات العمرانية في عدد من المحافظات كان قد استولى عليها "لصوص الأراضي"، حيث تمكنت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بعد محافظات من استعادة ملايين الأمتار المربعة من لصوص الأراضي خلال الأشهر الماضية.