لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Feb 2016 08:06 PM

حجم الخط

- Aa +

المصرف المركزي السعودي يعلن عن برنامج الرهن الميسر الذي يسمح للبنوك بتقديم تمويل 85% من قيمة المسكن

مؤسسة النقد العربي السعودي تعلن عن برنامج الرهن الميسر الذي يسمح للبنوك بتقديم تمويل 85% من قيمة المسكن

المصرف المركزي السعودي يعلن عن برنامج الرهن الميسر الذي يسمح للبنوك بتقديم تمويل 85% من قيمة المسكن

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) استكمال التنسيق حول برنامج الرهن الميسر للتمويل العقاري السكني لفئة من المواطنين مع وزارة المالية ووزارة الإسكان.

 

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي، في بيان لها على موقعها الإلكتروني، إن برنامج الرهن الميسر يهدف إلى توفير أحد منتجات التمويل العقاري السكني التي تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية لسياسة التمويل العقاري التي أقرها مؤخراً مجلس الوزراء، ولا تخل بمتطلبات سلامة القطاع المصرفي أو الاستقرار المالي.

 

وأوضحت "ساما" أن المعالم الرئيسية لهذا البرنامج تتضمن أن يقوم المستفيد بتوفير دفعة مقدمة بمقدار 15 بالمئة من قيمة العقار السكني وإتاحة الفرصة للبنوك التجارية الراغبة في تمويل العقار بمقدار 70 بالمئة من قيمته  مقابل رهن المسكن حسب نظام الرهن العقاري.

 

وأضافت أن البنك يقدم تمويلاً إضافياً بمقدار 15 بالمئة‏ مقابل ضمان من وزارة المالية لدعم ومساعدة المواطن لتملك مسكنه، ليصبح إجمالي التمويل السكني من البنوك بنسبة  85 بالمئة من قيمة المسكن.

 

وقال محافظ مؤسسة النقد السعودي فهد عبدالله المبارك إنه تمت دراسة الجوانب المختلفة لمتطلبات البرنامج ومناقشتها مع الجهات ذات العلاقة.

 

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد بدأت في 2014 تنفيذ اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري والتي نصت على أنه لا يجوز للممول العقاري منح ائتمان بأي صيغة من صيغ التمويل بما يزيد على 70 بالمئة من قيمة المسكن محل عقد التمويل العقاري، في حين يلزم طالب التمويل بدفعة أولى قدرها 30 بالمئة من قيمة القرض مقدماً.

 

ويطالب العديد من المواطنين بمراجعة الدفعة الأولى (30 بالمئة) وتخفيضها لتيسير الحصول على تمويل من قبل طالبي تمويل السكن.