لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 18 Feb 2016 07:34 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 51 ألف متر مربع تعديات يومياً على أراض حكومية في جدة

السعودية: 51 ألف م2 تعديات يومياً على أراض حكومية في جدة  

السعودية: 51 ألف متر مربع تعديات يومياً على أراض حكومية في جدة

قال مسؤول سعودي إن فرع بلدية الجنوب التابع لأمانة جدة، ثانس أكبر مدن المملكة، أحبط، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تعديات في نطاق الفرع بلغت مساحتها الكلية حوالي 4.6 ملايين متر مربع بمتوسط يومي 51 ألف متر مربع.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن رئيس بلدية الجنوب الفرعية المهندس محمد الزهراني إن فرع بلدية الجنوب تمكن أخيراً من إحباط تعديات على مجموعة من الأراضي الحكومية في مواقع متعددة تابعة لنطاق البلدية من قبل لصوص الأراضي.

 

وقال "الزهراني" إن بلدية الجنوب وبمشاركة لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات وشرطة البلدية قامت بإحباط بيع وإحداث مخطط عشوائي، وتم إزالة جميع الأحواش المستحدثة وعددها 34 حوشاً بملحقاتها إضافة إلى إزالة عدد كبير من البتر الخرسانية والعقوم الترابية جنوب شرق حي السنابل بمساحة تقدر بحوالي 800 ألف متر مربع.

 

وأكد أن البلدية أحبطت أعمال بيع وإحداث مخطط عشوائي شرق طريق الساحل بمساحة تقدر بنحو 300 ألف متر مربع، وتم سحب بركسين وبلدوزر وشيول، وحجزها في البلدية لاتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

 

وقال إنه تمت إزالة مواقع بحي الخمرة منطقة القوزين عبارة عن 32 مستودعا غير نظامي ودون مستمسكات شرعية بمساحة تقدر بحوالي 60 ألف متر مربع، كما تمت إزالة 15 مستودعاً غير نظامي للمرة الثانية في حي المرسلات شمال طريق الحرمين بمساحة تقدر بحوالي 30 ألف متر مربع.

 

وأضاف أن فرع البلدية تمكن من إزالة 22 موقعاً بين مستودعات غير نظامية حديثة الإنشاء وأسوار في الخمرة شرق طريق الساحل وغرب الطريق بجوار مجرى السيل بمساحة تقدر بنحو 65 ألف متر مربع، وفي حي "الألفية" الشعبي و"النبع" شرق حي "الأجاويد" تمت إزالة 13 سوراً بملحقاته غير نظامية بمخطط عشوائي تم إزالته مسبقا بمساحة تقدر بحوالي 40 ألف متر مربع إضافة إلى إزالة تعديات على محلات غير نظامية بطريق مكة القديم بمساحة تقدر بحوالي 3 آلاف متر مربع.

 

واستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة السعودية تصفهم بـ "لصوص الأراضي" ضعف الرقابة الحكومية، وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب المدن السعودية. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.

 

وكثفت وزارة الإسكان السعودية تحركاتها، مؤخراً، نحو استعادة مساحات كبيرة من الأراضي داخل النطاقات العمرانية في عدد من المحافظات كان قد استولى عليها "لصوص الأراضي"، حيث تمكنت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بعد محافظات من استعادة ملايين الأمتار المربعة من لصوص الأراضي خلال العام الماضي.