لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Feb 2016 08:34 AM

حجم الخط

- Aa +

خطة جديدة لحل أزمة الإسكان .. البداية بتوزيع 600 م2 على 100 ألف سعودي

الإسكان : توزيع قطع أراض غير مطورة على 100 ألف مواطن كدفعة أولى 

خطة جديدة لحل أزمة الإسكان .. البداية بتوزيع 600 م2 على 100 ألف سعودي

تعتزم وزارة الإسكان السعودية تغيير خطتها بإيجاد حلول لأزمة الإسكان التي يعاني منها أكثر من 750 ألف مواطن ؛ حيث تتجه الوزارة إلى توزيع أراض غير مطورة بمساحة تصل إلى 600 متر على المواطنين بدلا من خطتها السابقة القاضية بتطوير الأراضي ومن ثم منحها للمستفيدين ضمن منتجاتها لحل الأزمة السكنية.

 

وتطمح وزارة الإسكان أن تكون الأراضي غير المطورة التي سيتم تسليمها قريبا جاهزة للبناء مع اكتمال بنيتها التحتية.

 

وكشفت معلومات صحفية ، أن الإعلان عن تخصيص أولى الأراضي غير المطورة، سيتم خلال مؤتمر صحافي يعقده ماجد الحقيل وزير الإسكان للكشف عن أسماء مستحقي الدعم ضمن دفعة الـ 100 ألف مستحق، مشيرة إلى أن الإعلان سيتم في غضون الأسبوعين المقبلين، أو في مدة أقصاها شهر من الآن.

 

وقالت مصادر مطلعة، إن السبب وراء اعتماد وزارة الإسكان للطريقة المتبعة سابقا من وزارة الشؤون البلدية والقروية، هو تسريع توزيع المنتجات، وحل إشكالية الإسكان التي تمثل أم القضايا في الساحة السعودية خلال الأعوام الأخيرة، كاشفة عن أن تطوير الأراضي سيستغرق مدة زمنية تراوح من عام ونصف العام إلى عامين، ما يعد وقتا طويلا بالنسبة للوزارة الراغبة في إنجاز هذا الملف الحيوي في أسرع وقت ممكن بحسب صحيفة "الاقتصادية".

 

وأشارت المصادر إلى أن الميزة المضافة التي ستتوافر للمواطنين الممنوحين أراض غير مطورة تتمثل في المساحة، مبينة أنه سيتم زيادة حجم المساحة بواقع 600 متر للأرض غير المطورة، مقابل 400 متر للمواطنين الحاصلين على أراض مطورة.

 

وأفادت بأن مستحقي الدعم في منطقة الرياض، لن ينالوا نصيبا من دفعة الـ 100 ألف شخص المزمع الإعلان عنها ، فيما يأتي حديث المصادر بعدما كشفت مصادر مطلعة للصحيفة مؤخراً ، عزم وزارة الإسكان توزيع 100 ألف منتج سكني قريبا.

 

يشار إلى أن وزارة "الإسكان" أوضحت أخيرا، أن أكثر المستحقين للدعم السكني في منطقة مكة المكرمة بواقع 195658 مستحقا، يليهم في المرتبة الثانية مستحقو منطقة الرياض بواقع 153932 مستحقا، فيما جاءت منطقة الحدود الشمالية أقل مناطق المملكة في عدد المستحقين بواقع 5748 مستحقا.