لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 7 Dec 2016 09:46 AM

حجم الخط

- Aa +

انخفاض مبيعات عقارات الرياض 38%

السعودية: انخفاض مبيعات العقارات في الرياض بنسبة 38 بالمئة وهو تراجع كبير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي

انخفاض مبيعات عقارات الرياض 38%

أظهر تقرير حكومي انخفاض مبيعات العقارات في العاصمة السعودية الرياض بنسبة 38 بالمئة وهو تراجع كبير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أنه طبقاً للمؤشر العقاري لوزارة العدل، حققت قطع الأراضي في الرياض أفضل مبيعاً في قائمة المجموعات العقارية بقيمة 2.3 مليار ريال، ثم مبيعات "المعارض والمحلات" بقيمة 94 مليون ريال، والشقق السكنية بإجمالي 55 مليون ريال.

 

وظلت أحياء الرمال والياسمين والملقا ضمن الأحياء العشرة الأكثر نشاطا في قيمة الصفقات خلال السنتين الماضيتين، فيما قفز حي الرمال خلال شهر صفر الماضي إلى المرتبة الأولى في قيمة الصفقات وحققت مبيعات بلغت أكثر من 118 مليون ريال، ولكن بانخفاض تجاوز 45 بالمئة عما حققه أكثر الأحياء نشاطاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وحققت أحياء الرياض خلال الشهر الماضي إجمالي قيمة صفقات بلغت 2.6 مليار ريال، ولكن بتراجع كبير مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي بلغت نسبته 38%، فيما حققت قطع الأراضي أفضل مبيعا في قائمة المجموعات العقارية بقيمة 2.3 مليار ريال، ثم مبيعات "المعارض والمحلات" بقيمة 94 مليون ريال، والشقق السكنية بإجمالي 55 مليون ريال.

 

وقاد حي الرمال 10 أحياء بمدينة الرياض في قائمة الأكثر نشاطا بقيمة الصفقات خلال صفر الماضي لتستحوذ على نحو 35 بالمئة من إجمالي قيمة الصفقات وسجلت أكثر من 912 مليون ريال، بتراجع بلغت نسبته 43 بالمئة مقارنة بقيمة الصفقات المسجلة للأحياء العشرة الأكثر نشاطاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وبدت الأحياء الأكثر نشاطاً متأثرة رغم تقدمها قوائم التداول، بسبب تدني قيمة الصفقات بشكل عام، نتيجة لموجة الركود التي ضربت سوق العقار ليس في السعودية فقط ولكن في المنطقة الإقليمية والعالم، إذ سجل عدد الصفقات تراجعا ملحوظا خلال صفر الماضي واستقر إجماليه عند 2278 صفقة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حينما سجلت 3552 صفقة بفارق 1274 صفقة.

 

وسيطرت صفقات الأراضي على نحو 90 بالمئة من القيمة المسجلة على أحياء العاصمة الرياض خلال شهر صفر الماضي، في الوقت الذي استحوذت فيه عشرة أحياء نشطة على 34 بالمئة من إجمالي قيمة صفقات الأراضي المنفذة خلال الشهر الماضي، وسجلت مبيعات الشقق والفلل والعمائر السكنية مجتمعة بأحياء العاصمة ما قيمته 79 مليون ريال خلال شهر.