لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Dec 2016 12:09 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية: 635 مليون م2 المساحة الإجمالية للأراضي المسجلة في برنامج رسوم الأراضي البيضاء

وزارة الإسكان السعودية تعلن تفاصيل فترة التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء التي امتدت 6 أشهر منذ اعتماد لائحته التنفيذية من مجلس الوزراء وانتهت أمس الإثنين 

وزارة الإسكان السعودية: 635 مليون م2 المساحة الإجمالية للأراضي المسجلة في برنامج رسوم الأراضي البيضاء

أعلنت وزارة الإسكان السعودية اليوم الثلاثاء تفاصيل فترة التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء التي امتدت لفترة 6 أشهر منذ اعتماد لائحته التنفيذية من مجلس الوزراء وانتهت أمس الإثنين وقالت إن البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل الأراضي استقبلت 1792 مسجلاً فيما بلغ عدد طلبات التسجيل 2278 طلباً بمساحة إجمالية 635 مليون متر مربع.

 

وقال المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء محمد المديهيم -خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة اليوم بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل للحديث عن انتهاء فترة تسجيل الأراضي البيضاء الخاضعة للنظام في مرحلتها الأولى والبالغة مساحاتها 10 آلاف متر مربع وما فوق في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام- إن عدد المسجّلين في البوابة الإلكترونية خلال فترة الأشهر الستة الماضية بلغ 1792 مسجلاً تقدّموا بعدد 2278 طلباً، منها 1326 طلباً مكتملاً ومتضمناً لجميع المستندات والوثائق والمعلومات المطلوبة.

 

وأضاف "المديهيم" أن البوابة والبريد الإلكتروني للبرنامج تلقيا 1320 استفساراً من المواطنين، تم التجاوب معها والرد عليها.

 

وقال إن عدد الأراضي المسجّلة عبر مركز خدمات المطوّرين العقاريين (إتمام) بلغ 169 أرضاً، وذلك بعد دعوة الوزارة لأصحاب الأراضي الذين قد يواجهون صعوبة في استخدام البوابة الإلكترونية بالاتجاه إلى فروع مركز (إتمام) لتسجيل أراضيهم عبر منسوبيه، وذلك للتسهيل عليهم وتسريع إجراءاتهم.

 

وأضاف إن مساحات الأراضي المسجّلة في البوابة على مستوى مختلف مدن المملكة، بلغت 635 مليون متر مربع، شملت 2278 أرضاً، وجاء تفصيلها كالتالي:

 

- الرياض: بلغ عدد الأراضي المسجّلة على مستوى مدينة الرياض 648 أرضاً، بمساحة إجمالية تصل إلى 283 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 270 مليون متر مربع. أما دون 10 آلاف متر مربع، فبلغت 53 ألف متر مربع.

 

- محافظة جدة: بلغ عدد الأراضي 597 أرضاً، بمساحة 173 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 167 مليون متر مربع، أما دون 10 آلاف متر مربع، فبلغت 177 ألف متر مربع.

 

- الدمام: بلغ عدد الأراضي المسجّلة في الدمام 607 أراض بمساحة إجمالية بلغت 134 مليون متر مربع، و بلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 130 مليون متر مربع. أما دون 10 آلاف متر، فبلغت 118 ألف متر مربع.

 

وقال "المديهيم" إن البوابة استقبلت أيضاً عدداً من الأراضي في المدن الأخرى غير الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى، إذ بلغ عددها 418 أرضاً بمساحة إجمالية وصلت إلى 43 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 5 ملايين متر مربع، و26 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع.

 

وأضاف أن وزارة الإسكان ستعمل خلال الفترة الحالية على فرز الأراضي المسجّلة في البوابة الإلكترونية، لتحديد الأراضي المطوّرة التي لا تخضع للنظام في مرحلته الأولى، وكذلك النظر في طلبات الاستثناء والتحقّق من توافقها مع الشروط المحددة في اللائحة التنفيذية، ليتم العمل بعد ذلك العمل على التقييم تمهيداً لتحصيل الرسوم، وذلك عبر لجنة تقدير قيم الأراضي، لتبدأ بعد ذلك مرحلة إرسال القرارات لأصحاب الأراضي، على أن يتم إعطاؤهم مهلة تمتد لعام كامل لسداد الرسم المستحق.

 

وبعد انتهاء العام تستمر الرسوم في ذات المرحلة وهي المرحلة الأولى، فيما تقيم الوزارة بدارسة الأثر الاقتصادي من تطبيق البرنامج ومعرفة مدى تحقيق أهدافه في كل مدينة على حدة، إذ يمكن أن تستغرق مهمّة دراسة الوضع مدة تصل إلى 24 شهراً، ومن ثم الرفع إلى الجهة المكلفة من مجلس الوزراء بمراجعة نتائج برنامج الرسوم بحسب ما نص عليه النظام، ليتم بعد ذلك اتخاذ الإجراء اللازم لكل مدينة إما بالإبقاء على ذات المرحلة أو الانتقال إلى مرحلة أخرى أو تعليق النظام بشكل جزئي أو كلّي.

 

وبدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء يوم 3 رمضان 1437 هـ (8 يونيو/حزيران الماضي)، وانتهت فترة التسجيل في المرحلة الأولى من البرنامج يوم أمس الاثنين 13 ربيع الأول 1438 هـ (12 ديسمبر/كانون الأول 2016).

 

وصباح اليوم الثلاثاء، نقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الإسكان قوله إن إجمالي مساحة الأراضي البيضاء المسجلة يقدر بنحو 27 مليون متر مربع لكل الأراضي المستهدفة بالمرحلة الأولى (الرياض، جدة، الدمام)، وأن عدد المسجلين بالبرنامج تجاوز 900 مواطن، وهذين الرقمين يتنافيان مع ما أعلنه "المديهيم" خلال المؤتمر.

 

وكانت وزارة الإسكان قد حددت النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام، وحددت 13 ربيع الأول 1438 هـ (أمس الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول 2016) كآخر موعد لأصحاب الأراضي لتسجيل أراضيهم.

 

وتشمل المرحلة الأولى من رسوم الأراضي غير المطورة المخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الجغرافي المحددة.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.