لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 28 Oct 2015 05:13 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يناقش ترتيبات فرض رسوم الأراضي البيضاء في جلسة سرية

مجلس الشورى يناقش ترتيبات فرض رسوم الأراضي البيضاء في السعودية خلال جلسة سرية  

مجلس الشورى السعودي يناقش ترتيبات فرض رسوم الأراضي البيضاء في جلسة سرية

يعتزم مجلس الشورى السعودي، الأسبوع المقبل، مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بخصوص مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء وذلك في جلسة سرية.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادرها أن الضوابط التي سيتم وضعها ستراعي وضع حد لقيمة المتر المربع الذي يدخل في إطار الرسوم على ألا تؤخذ رسوم في حال كان السعر أقل من الرقم المحدد.

 

وذكرت المصادر أن ذلك سيتم من خلال احتساب معادلة تربط بين سعر المتر المربع مع مساحة الأرض.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وجه، قبل أيام، بإحالة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى مجلس الشورى لدراسته وفقاً لنظامه ولاستكمال الإجراءات النظامية خلال 30 يوماً.

 

وكان وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل قال، مؤخراً، إن الرسوم التي تعتزم الحكومة السعودية فرضها على الأراضي البيضاء غير المطورة لن تتجاوز 100 ريال (26.67 دولار) للمتر المربع.

 

وفي مارس/آذار الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن وذلك في أول مبادرة لإصلاح السياسة الاقتصادية بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حكم البلاد في يناير/كانون الثاني، وتعهده في مارس/آذار الماضي باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.