لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 20 Oct 2015 07:35 AM

حجم الخط

- Aa +

برنامج القرض المعجل يستفز السعوديين

برنامج القرض المعجل يستفز السعوديين حيث اعتبر المواطنون أن صندوق التنمية العقارية سلمهم لقة سائغة للبنوك !  

برنامج القرض المعجل يستفز السعوديين

أثار برنامج القرض المعجل الكثير من الجدل بين المغردين في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان متفاقمة.

 

وكان صندوق التنمية العقارية قد أعلن، مؤخراً، عن برنامج القرض المعجل بالاتفاق مع بنوك سعودية، من أجل تمويل الموطنين بشكل عاجل لبناء مساكنهم الخاصة.

 

ويأتي برنامج "القرض المعجل" ليسرع من عملية تمويل المواطنين، إذ تتجاوز مدد انتظار قرض صندوق التنمية العقاري الحكومي، العشر سنوات، وبمبلغ ثابت لا يتجاوز 500 ألف ريال (133 ألف دولار)، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات الشهرية للشقق، وأزمة أراض خانقة.

 

وجاءت أغلب اعتراضات السعوديين على وسم (#احذر_القرض_المعجل) باعتبار أن برنامج "القرض المعجل" لا يلبي طموحات المواطنين، ويُسلمهم لقمة سائغة للبنوك.

 

ووصلت التغريدات على الوسم إلى أكثر من 27 ألف تغريدة على موقع "تويتر"؛ حيث ينشط السعوديين، أكثرها جاء ناقداً للبرنامج، خاصة من قبل المختصين الاقتصاديين.

 

كما علّق مغردون على طريقة طرح الموضوع؛ إذ اعتبروها "تسويقية" لصالح مالكي العقارات. حيث "نصح" صندوق التنمية العقارية المواطنين بسرعة استثمار فرص التمويل "قبل ارتفاع أسعار العقارات مستقبلاً"، مما اعتبروه تواطؤاً مع العقاريين.

 

ويترقب السعوديون، خلال الفترة القادمة، صدور قانون رسوم الأراضي البيضاء، والذي يُعتقد على نطاق واسع بأنه سيساهم في تراجع أسعار العقارات في السعودية. ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.